طرق العناية بالبشرةخلطات مجربةطرق العناية بالشعر

حصريا !! فوائد جل الصبار ” الالوفيرا ” للبشرة و الشعر

حصريا !! فوائد جل الصبار ” الالوفيرا ” للبشرة و الشعر,
الصبار : هو احد اقدم النباتات المعروفة ، ينتمي الي عائلة Liliaceae ، ينمو في المناخات الجافة مثل التي موجودة في اجزاء من افريقيا والهند ، وقد تم استخدامه للاغراض الطبية لعدة قرون ، يبلغ طول نبات الالوفيرا ، حوالي قدم الي قدمين ، تتميز باوراق ذات شوك ، والتي تعمل كدفاع لمنع الحيوانات والحشرات من التغذية علي هذا النبات ، وتحتوي هذه الاوراق علي هلام لزج شفاف ، له مزاق مر للغاية ، ومعروف في جميع انحاء العالم بسبب خصائصه العلاجية المزهلة ، حيث ان هذا الجل الشفاف يتكون من حوالي 96 % من المياه ، وبعض من المركبات العضوية وغير العضوية ، وهو نوع من البروتين الذي يحتوي علي 18 من الاحماض الامينية الموجودة بالجسم ، بالاضافة الي ذلك احتوائه علي العديد من الفيتامينات منها فيتامين ، A، B ، C و E .

المحتوى

فوائد جل الصبار ” الالوفيرا “

يتم استخدام جل الصبار ، علي نطاق واسع في منتجات التجميل ، ولذلك لامتلاكها العديد ، من الخصائص المضادة للفيروسات والبكتيريا ، كما ان له القدرة في المساعدة علي علاج العديد من المشاكل ، بدءا من الامساك حتي علاج مرض السكري ، لذا يعتبر جل الصبار من الجواهر المكنونه التي لها فوائد لا حصر لها لعلاج مشاكل البشرة والشعر ، والتي يمكن استخدامها ايضا كمكملات غذائية في النظام الغذائي ، حيث انه تم ادخاله في صناعة العصائر الصحية .

في هذا المقال سوف نتطرق الحديث حول فوائد الالوفيرا المذهلة لعلاج مشاكل البشرة والشعر ، وفقدان الوزن .

اقراء المزيد : شاهد حصريا!! فوائد القهوة المذهلة للجسم والشعر والبشرة 2019


ما هي فوائد الالوفيرا للبشرة والشعر والجسم ؟

حصريا !! فوائد جل الصبار " الالوفيرا " للبشرة و الشعر

اظهرت العديد من الدراسات التي تمت في فحص فوائد نبات الالوفيرا ، ان لديها العديد من الخصائص الفعالة ، في علاج مجموعة متنوعة من الامراض الجلدية ، منها تقشير الجلد ، والبشرة الجافة ، والامراض التجميلية ، والشعرومشاكل فروة الرأس وغيرها من الامراض .

فوائد الالوفيرا للبشرة :

يعمل علي ترطيب البشرة :

من الممكن استخدام جل الالوفير في ترطيب البشرة ، حيث انه يمنح البشرة الرطوبة اللازمة للجلد ، دون ان يترك اثارا زيتية علي البشرة ، لذا فهو مثالي لاصحاب البشرة الدهنية ، ويناسب ايضا النساء اللاتي يستخدمن المكياج المعدني ، بالاضافة الي ذلك استخدامه كمرطب للوجه قبل تطبيق المكياج للبشرة الجافة ، كما يمكن استخدامه للرجال ايضا ، كعلاج ما بعد الحلاقة ، حيث ان خصائصه العلاجية ، من الممكن ان تعمل علي علاج الجروح الصغيرة الناتجة عن الحلاقة .

ماسك الالوفيرا وزيت اللوز لترطيب البشرة :

المكونات :

  • 1 من الموز .
  • 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار .
  • 3 ملاعق صغيرة من زيت اللوز .

طريقة التحضير :

في وعاء ، يتم هرس الموزة بشكوكة ، ثم اضافة جل الصبار ، وزيت اللوز ، ومن ثم مزج المكونات جيدا ، حتي تصبح عجينه ، ثم يتم غسل الوجه والرقبة جيدا بالماء الدافئ لتفتيح المسام ، ثم يتم توزيع طبقة سميكه علي الوجع والرقبة ، وتركها لمدة 15 دقيقة حتي تجف تماما ، وغسل الوجه بالماء الدافئ ، وبعدها بالماء البارد لغلق المسام .

قناع الالوفيرا وزبدة الشيا لتجديد البشرة الدهنية وترطيب البشرة الجافة :

المكونات :

  • 2 ملعقة من جل الصبار .
  • 2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون .
  • 2 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا .

طريقة التحضير :

يتم خلط المكونات جيدا ، وغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ ، وبعد تبريد المكونات ، يتم وضعه علي الوجه والرقبة ، وتركه لمدة 15 دقيقة ، وتركه حتي يجف ، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر  ، ثم بعد ذلك شطفه الماء البارد لغلق المسام ، ونجفيف البشرة بمنشفة ناعمة بلطف .

التخلص من حروق الشمس :

بسب خصائص الالوفيرا المغذية ، وخصائصه المضادة للاكسدة ، التي تعمل علي شفاء الجلد بشكل اسرع ، فهو يعمل كطبقة واقية علي الجلد ، والمساعدة علي تجديد رطوبة الجلد .

يمكن استخدام الالوفيرا كواقي شمسي ، وذلك عن طريق خلط نص كوب من جل الصبار ، مع كوب من الشاي الاخضر المغلي ، ومن ثم دهن البشرة ، هذا الخليط سوف يعمل كحاجز لعدم وصول اشعة الشمس الي الجلد ، بالاضافة الي ترطيب البشرة ، وحمايته من الالتهابات .

التخلص من حب الشباب :

تحتوي الالوفيرا علي هرمونين هما ، أوكسين وجبريلين ، يعمل هذا الهرمونين  علي التئام الجروح ، وذلك بفضل خصائصه المضادة للالتهابات ، التي تعمل علي تقليل التهابات الجلد ، وهرمون Giberellin ، هو بمثابة هرمون النمو يعمل علي تحفيز نمو خلال جديد ، وشفاء الجلد بشكل سريع وبشكل طبيعي ، مع الحد من تقليل التندب ، وتعتبر الالوفيرا بمثابة مهدئ ، يعمل علي التهاب وتقرحات الجلد ، والحكة ، بالاضافة الي ذلك في الطب الهندي القديم ، تم استخدامه لعلاج الامراض المزمنة للبشرة بفعالية كبيرة ، مثل الصدفية وحب الشباب والاكزيما .

ماسك الالوفيرا وعصير الطماطم لتقليل ندبات حب الشباب وتطهير الجلد :

المكونات :

  • 1 ملعقة من جل الصبار .
  • عصير واحدة من الطماطم صغيرة الحجم .

طريقة التحضير :

في وعاء يتم خلط عصير الطماطم مع جل الالوفيرا ، ثم يتم غسل الوجه والرقبة بالماء الدافئ ، ومنظف خالي من الزيوت لازالة المكياج وتنظيف البشرة وتوسيع المسام ، ومن ثم وضع الماسك علي الوجه والرقبة ، وتركه علي البشرة لمدة 15 دقيقة ، حتي يجف تماما ، ثم شطفه بالماء الفاتر ، ثم غسله بعد ذلك بالماء البارد لغلق المسام ، وتجفيف البشرة بلطف .

 

ماسك الالوفيرا والسكر البني لتنظيف البشرة وازالة خلايا الجلد الميتة والتخلص
من البثور والرؤوس السوداء   :

المكونات :

  • 2 ملعقة كبيرة من جل الصبار .
  • 1 ملعقة كبيرة من السكر البني ( يمكن استخدام الابيض ) .

طريقة التحضير :

يتم خلط المكونات جيدا حتي يذوب السكر ، وبعد تنظيف الوجه جيدا ، وغسل البشرة بالماء الدافئ ، ثم يتم وضع الماسك علي البشرة ، وتدليكها بلطف بحركات دائرية صغيرة لمدة 5 دقائق ، وترك القناع علي الوجه لمدة 10 دقائق ، حتي يجف ، وغسل البشرة بالماء الفاتر ، ثم يتم غسل البشرة بالماء البارد ، وتجفيف البشرة بمنشفة ناعمة .

محاربة الشيخوخة :

تحتوي اوراق الصبار علي عدد كبير من المواد المضادة للاكسدة ، يما في ذلك بيتا كاروتين وفيتامين C و E ، التي من الممكن ان تعمل علي تحسين صلابة الجلد الطبيعية ، والحفاظ علي رطوبة البشرة ، مما ينتج عنها تقليل الخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة بالبشرة ، بالاضافة الي ذلك المساعدة  في التخلص من علامات التمدد الناتج عن الحمل ، وبعد الولادة ، او بعد فقدان الوزن ..

ماسك الالوفيرا والبيض  لازالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد وزيادة مرونة البشرة :

المكونات :

  • 1بيضة .
  • 2 ملعقة من الالوفيرا
.

طريقة التحضير :

يتم خفق البيضة مع جل الالوفيرا ، وغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ ، ومنظف خالي من الزيوت لازالة المكياج وتنظيف البشرة وتفتيح المسام ، ومن ثم تطبيق القناع لمدة 15 عشر دقيقة ، حتي يجف تماما ، ثم يتم غسل الوجه بالماء الفاتر ، وفرك الماسك بلطف بمنشفة ناعمة ، ثم غسل الوجه مرة ثانية بالماء الفاتر ، ثم غسله بالماء البارد لتهدئة البشرة من التهيج وغلق المسام .

الالوفيرا للتخلص من الهالات السوداء :

استخدام الالوفيرا لعلاج الهالات السوداء ، يعتبر احد العلاجات الشائعة بالنسبة لكثير من الناس ، وذلك لاحتواء اوراق الالوفيرا علي العديد من العناصر الغذائيه النشطة ، بالاضافة الي ذلك احتوائه علي مضادات الاكسدة ، وخصائص مضادة للتصبغ ، لذا من الممكن ان يعمل الالوفيرا علي اعادة الجلد المفقودة وازالة التورم ، والانتفاخ المحيط بمنطقة العين ، وازالة الدوائر المظلمه ، كما انها تعتبر خيار رائع للتخلص من التجاعيد ، وذلك عن طريق توفير التغذية والترطيب اللازم للبشرة .

اقراء المزيد : افضل 4 انواع حبوب لتكثيف الشعر ومنع التساقط  والحفاظ علي صحة الجسم والاظافر 2019


اليكي بعض الوصفات المنزلية باستخداام الالوفيرا للتخلص من الهالات السوداء :

  • قناع الالوفيرا مع عصير البطاطس :

البطاطس تعتبر واحدة من اكثر العلاجات المنزلية فعالية لازالة التصبغ بالبشرة ، حيث ان البرودة الموجودة في البطاطس ، هي التي تساعد علي التخلص من التهابات وتورم الاوعية تحت العين ، وازالة الهالات السوداء .

المكونات :

  • 1 ملعقة صغيرة من عصير البطاطس .
  • نصف ملعقة صغيرة من جل الالوفيرا .

طريقة التحضير :

يتم بشر 1 صغيرة من البطاطس ، وتصفيتها جيدا للحصول علي العصير ، ثم يتم اخذ قطعة من الصبار واستخلاص الجل منه ، وفي وعاء صغير يتم خلطهم جيدا ، وعلي بشرة تم تنظيفها جيدا ، يتم وضع الخليط حول العينين ، ومن ثم تدليك المنطقة بلطف ، وتركه لمدة 15 دقيقة ، الي ان تجف ، يتم غسلها بالماء الدافئ ، ويتم استخدامه هذا الخليط مرتين بالاسبوع .

  • قناع الالوفيرا مع ماء الورد :

ماء الورد له العديد من الفوائد العديدة ، كما انه مناسب لجميع انواع البشرة ، حيث انه يعمل علي ازالة زيوت البشرة الزائدة بالتساوي ، كما انه يعمل علي المساعدة في ترطيب البشرة ، وتقليل انتفاخ الجلد ، وذلك لاحتوائه علي خصائص مهدئة ، ومضادة للالتهابات ، لذا يعمل هذا الماسك علي تقليل الهالات السوداء ، وتحسين لون البشرة ، والمساعدة علي التخلص من تصبغ الجلد ، واشراق وتوهج البشرة .

المكونات :

  • 1 ملعقة من ماء الورد .
  • 1 ملعقة من جل الصبار .

طريقة التحضير :

  • في وعاء نظيف يتم مزج المكونات جيدا ، وباستخدام فرشاه يتم توزيعها حول منطقة العينين ، ومن ثم تدليك المنطقة بحركات دائرية لطيفة ، وتركه لمدة 15 دقيقة ، ثم يتم غسله بالماء .
  • من الممكن تحضيرهذا الخليط بكميات كبيرة وحفظها بالثلاجة ، في وعاء محكم الغلق ، ويمكن استخدامه في اي وقت تشعري فيه بالتعب وترغبين في الاسترخاء ، وسوف تلاحظين الفرق بعد حوالي 6 الي 7 استخدامات .
  • قناع الالوفيرا مع العسل :

يحتوي العسل علي مستويات عالية من مركبات الفلافانويد ، ومضادات الأكسدة ، تعمل علي المساعدة في تقليل علامات الشيخوخة ، والمساعدة في التئام الجروح ، ويعتبر عامل جيد يعمل علي تحسين البشرة ، ويعمل هذا الخليط علي التخلص من الهالات السوداء ، وجعلها تختفي مع الاستخدام المستمر .

المكونات :

  • 1 ملعقة عسل صغيرة .
  • 1 ملعقة صغيرة من جل الصبار .

طريقة التحضير :

يتم مزج المكونات جيدا ، وعلي بشرة تم تطهيرها وتنظيفها جيدا ، يتم وضع الخليط حول منطقة العين بما في ذلك الجفون ، وتدليك منطقة حول العين بحركات دائرية لطيفة ، وتركه لمدة 15 دقيقة ، وغسلها جيدا بالماء .

يتم استخدام هذا الماسك ، يوميا قبل النوم ، سوف تلاحظين النتائج ، في خلال 7 ايام من الاستخدام .

  • علاج امراض اللثه :

وفقا لدراسة تم نشرها ، ان جل الالوفيرا ، مفيدة للغاية في علاج امراض اللثة ، حيث انه يعمل علي تقليل النزيف والالتهابات وتورم اللثه ، وتساعد خصائصه المضادة للفطريات بشكل كبير في علاج مشكلة التهاب الفم السرطاني والقرحة النقطية ، وزوايا الفم المتشققه والمقسمه .

  • المساعدة في الهضم :

اوراق نبات الالوفيرا لها القدرة علي تحسين عملية الهضم ، وتخفيف القرحة ، وبعض الاشخاص يعتبرونه ملين ، بالاضافة الي ذلك يتم وصف عصير الالوفيرا لعلاج التهاب المفاصل والروماتيزم ، وذلك عن طريق تقطيع اوراق الشجر المقطوعة في الماء ، او اكلها طازجة .

اقراء المزيد : مجرب!فوائد عمل ماسك الجيلاتين والفحم للبشرة والشعر 2019


فوائد جل الصبار ” الالوفيرا ” للشعر :

حصريا !! فوائد جل الصبار " الالوفيرا " للبشرة و الشعر

  • تشير بعض الابحاث الي وجود علاقة ايجابية بين استخدام الالوفيرا وصحة الشعر ، ولكن لم يتم انشاء رابط علمي ثابت ، ووفقا لجمعية Trichological ، ان غسل الشعر باستخدام الالوفيرا ، تعمل علي تعزيز نمو الشعر بمعدل 1 سم شهريا .
  • من الممكن استخدام جل الصبار لترطيب الشعر الجاف ، وذلك بفضل احتوائها علي العديد من المعادن والفيتامينات ، التي تساعد علي حماية مستويات الرطوبة في الشعر الجاف ، لذا يوجد العديد من منتجات الشعر التي تحتوي علي الالوفيرا  ، او استخدامه طبيعيا علي فروة الشعر مباشرة ،.
  • ومن الممكن استخدامه كاقنعه للشعر ، واضافته مع اي من الزيوت الطبييعة ، بما فيها ، زيت جوز الهند ، او زيت الزيتون ، العسل ، زيت الجوجوبا ، او بياض البيض ، او نبات الحلبة ، ويتم مزج الخليط جيدا ومن ثم فرك فروة الراس به جيدا ، ثم تغطية الراس بقبعة ، ويترك لمدة 15 دقيقة الي ساعة واحدة ، ثم يتم شطفه بشامبو خفيف  .

اضرار استخدام جل الصبار للبشرة :

  • يعتبر الصبار من النباتات الامنه علي البشرة ، ولكن يجب عدم الافراط في استخدامه ، واستخدامه بالطريقة الصحيحة ، وعلي اصحاب البشرة الحساسة الابتعاد عن هذا النبات .
  • قد يسبب بعض الحساسية ، مع الاستخدام علي المدي الطويل .
  • ظهور احمرار بالبشرة ، وجفاف ، وظهور بعض البقع البنفسجية .
  • قد يسبب بعض التهيج والاحمرار ، والطفح الجلدي ، وذلك عند التعرض لاشعة الشمس .

و لمعرفة المزيد حول فوائد واضرار جل الصبار يمكنك مشاهدة هذا الفيديو :

اقراء المزيد : حصريا!!فوائد القرنبيط المزهلة لصحة الجسم والبشرة  2019


المصدر
5 Best Homemade Aloe Vera Gels for Dark Circles Under Eyes6 Amazing Benefits of Aloe Vera for Hair, Skin and Weight-Loss7 ALOE VERA FACE MASKS FOR PERFECT SKIN

‫129 تعليقات

  1. Hey there! This post couldn’t be written any better! Reading this post reminds me of my good old room mate!
    He always kept chatting about this. I will forward this write-up to him.
    Fairly certain he will have a good read. Thank you for sharing!

  2. تنبيه: ebay priligy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى