غير مصنفتفسير الاحلام

التفسير الصحيح لرؤيا صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم فى المنام

التفسير الصحيح فى رؤية الصحابة فى المنام

التفسير الصحيح لرؤيا صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم فى المنام,

الصحابة :

والصحابة هم أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، والصحابي يُعرف بأنه هو من لقى النبي صلى الله عليه وسلم ولزم النبي صلى الله عليه وسلم زمناً طويلاً ويشترط أن يكون مؤمناً بما جاء به النبي صل الله عليه وسلم

فعن عمران بن حصين رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الناس قرني ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم – قال عمران: فلا أدري أ ذكر بعد قرنه: قرنين أو ثلاثة؟ – ثم إن بعدهم قوماً يشهدون ولا يستشهدون، ويخونون ولا يؤتمنون، وينذرون، ولا يوفون، ويظهر فيهم السمن .. (والمراد بالقرن هنا ..الصحابة رضي الله عنهم كما صرح بذلك ابن الأثير الجزري

وروى عروة قال: قال رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم :  خير هذه الأمة أولها وآخرها؛ أولها فيهم رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم، وآخرها فيهم عيسى بن مريم، وبين ذلك ثبج أعوج ليس منك ولست منهم.
وعنه صَلَّى الله عليه وسلم قال:  يأتي على الناس زمان يغزو فِئَام ــ يعني جماعة ــ من الناس، فيُقال لهم: فيكم من رأى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم، فيفتح لهم، ثم يغزو فِئَام من الناس، فيقال لهم: فيكم من رأى من صحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم، فيفتح لهم، ثم يغزو فِئَام من الناس، فيقال لهم: هل فيكم من رأى من صحب من صحب رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم، فيُفتح لهم.
وروى ابن عباس أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى الله عليه وسلم قال:  لَا تَسُبُّوا أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمُقَامُ أَحَدِهِمْ سَاعَةً ــ يعني مع النبي صَلَّى الله عليه وسلم ــ خَيْرٌ مِنْ عَمَلِ أَحَدِكُمْ أربعين سنة..، وفي رواية: خَيْرٌ مِنْ عَمَلِ أَحَدِكُمْ عُمْرَهُ.

قال الإمام عبد الرحمن بن ابي حاتم الرازي رحمه الله:
فأما أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فهم الذين شهدوا الوحي والتنزيل وعرفوا التفسير والتأويل, وهم الذين اختارهم الله عز وجل لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم ونصرته وإقامة دينه وإظهار حقه, فرضيهم له صحابة, وجعلهم لنا أعلاماً وقدوه, فحفظوا عنه صلى الله عليه وسلم ما بلغهم عن الله عز وجل, وما سنّ وشرع, وحكم وقضى وندب, وأمر ونهى, وحظر وأدب, ووعوه واتقنوه, ففقهوا في الدين وعلموا أمر الله ونهيه ومراده ومعاينة رسول الله صلى الله عليه وسلم, ومشاهدتهم منه تفسير الكتاب وتأويله, وتلقفهم منه, واستنباطهم عنه, فشرفهم الله عز وجل بما منّ عليهم وأكرمهم به من وضعه إياهم موضع القدوه…

إلى أن قال: فكانوا عدول الأمة, وأئمة الهدى وحجج الدين, ونقلة الكتاب والسنة, وندب الله عز وجل إلى التمسك بهديهم والجري على منهاجهم, والسلوك لسبيلهم والاقتداء بهم, فقال: (وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى) (النساء : 115) الآية, ووجدنا النبي صلى الله عليه وسلم قد حضّ على التبليغ عنه في أخبار كثيرة, ووجدناه يخاطب أصحابه فيها, منها أن دعا لهم فقال: “نضّر الله أمرأً سمع مقالتي فحفظها ووعاها حتى يبلغها غيره” وقال صلى الله عليه وسلم في خطبته: ..فليبلغ الشاهد منكم الغائب.. وقال: بلّغوا عني ولو آية, وحدّثوا عن بني إسرائيل ولا حرج.

ثم تفرقت الصحابة رضي الله عنهم في النواحي والأمصار والثغور, وفي فتوح البلدان والمغازي والإمارة والقضاء والأحكام, فبث كلً واحد منهم في ناحيته وبالبلد الذي هو به ما وعاه وحفظه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, وافنوا فيما سٌئلوا عنه مما حضرهم من جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم, وأمضوا الأمور على ما سنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم, وأفتوا فيما سئلوا عنهم مما حضرهم من جواب رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظائرها من المسائل, وجرّدوا أنفسهم مع تقدمة حسن النية والقربة إلى الله تقدّس سمعه, لتعليم الناس الفرائض والأحكام والسنن والحلال والحرام, حتى قبضهم الله عز وجل رضوان الله ومغفرته ورحمته عليهم أجمعين.

رؤية الصحابة رضي الله عنهم في المنام من الرؤى التي تبشر بالخير: لأن صحابة الرسول عليه الصلاة والسلام هم من أوائل الناس الذين آمنوا بالله ورسوله، ومن أمثلة الصحابة،أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضوان الله عليهم وغيرهم من الصحابة. ولذلك فإننا قد وضعنا لكم جميع التفاصيل الصحيحة والسليمة عن رؤية الصحابة في المنام عبر موقعنا الرائع Hoouri .


المحتوى

رؤيا الصحابة فى المنام بحسب تفسير بن سيرين…

الصحابة رضي الله عنهم

♦من رأى واحداً منهم أو جميعهم أحياء:

  • دلت رؤياه على قوة الدين وأهله ودلت على أن صاحب الرؤيا ينال عزاً وشرفاً ويعلو أمره.

♦وإن رأى وكأنه صار واحداً منهم:

  • يناله شدائد ثم يرزق الظفر، وإن رآهم في منامه مراراً صدقت معيشته.

♦وإن رأى أبا بكر رضي الله عنه حياً:

  • أكرم بالرأفة والشفقة على عباد الله.

♦وإن رأى عمر رضي الله عنه:

  • أكرم بالقوة في الدين والعدل في الأقوال وحسن السيرة فيمن تحت يده.

♦وإن رأى عثمان رضي الله عنه حياً :

  • رزق حياءاً وهيبة وكثر حساده.

♦وإن رأى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب:

  • كرم الله وجهه حياً أكرم بالعلم ورزق الشجاعة والزهد.

♦ومن رأى القراء مجتمعين في موضع:

  • فإنه يجتمع هناك أصحاب الدولة من السلاطين والتجار والعلماء.

♦ومن رأى بعض الصالحين من الأموات صار حياً في بلده:

  • فإن تلك البلدة ينال أهلها الخصب والفرج والعدل من واليهم ويصلح حال رئيسهم.

♦ورؤي الحسن البصري رحمه الله :

كأنه لابس صوف وفي وسطه كستيج وفي رجليه قيد وعليه طيلسان عسلي وهو قائم على مزبلة وفي يده طنبور يضرب به وهو مستند إلى الكعبة فقصت رؤياه على ابن سيرين، فقال: أما درعه الصوف فزهده، وأما كستيجه فقوته في دين الله، وأما عسليه فحبه للقرآن وتفسيره للناس، وأما قيده فثباته في ورعه، وأما قيامه على المزبلة فدنياه جعلها الله تحت قدميه، وأما ضرب طنبوره فنشره حكمته بين الناس، وأما استناده إلى الكعبة فالتجاؤه إلى الله عز وجل.

إقرأ المزيد:التفسير الصحيح لرؤيا اللبن أو الحليب فى المنام


رؤيا الصحابة فى المنام لابن شاهين ..

♦من رأى أبا بكر الصديق رضي الله عنه وهو فرحان طلق الوجه:

  • فإنه فرح وسرور على قول ابن سيرين وقيل تحصيل علم ومن رآه في مكان معروف وهو على هذه الهيئة فإنه حصول خير لأهل ذلك المكان، وإن رآه وهو عبوس فهو ضد ذلك. وقيل من رأى أبا بكر فإنه يكون صدوقاً أميناً كثير الخير.

♦ومن رأى عمر رضي الله عنه، قال ابن سيرين:

  • يكون حسن السيرة وقيل يكون طويل العمر والفضل قوالاً للحق فعالاً للخير مزهقاً للباطل، وربما يرزق الطواف بالبيت العتيق.

♦ومن رأى عثمان رضي الله عنه:

  • فإنه يدل على الحياء والزهد والورع والرياضة وقيل يكون خيراً فاضلاً، وربما يقتل ظلماً.

ومن رأى علي بن أبي طالب :

  • كرم الله وجهه فإنه يكون عالي المحل ورفيع المكان وطلق اللسان وشجاعاً وقوى القلب مؤثراً مصدقاً، وقيل من رآه وهو طلق الوجه ينال علماً وشجاعة ومن رآه حياً في مكان ينال أهل ذلك المكان العلم والعدل والإنصاف ويرفع عنهم الجور والإجحاف.

ومن رأى أحداً من الصحابة رضي الله عنهم:

  • فليتأول من إشتقاق إسمه مثل سعد وسعيد فإنه يكون سعيداً ومسعوداً وسديد الرأي، وربما حسنت أفعاله.
  • وقيل من رأى أحداً منهم يكون في طريق دين الإسلام قوياً ذا رياضة وصادق الأقوال وحسن الأفعال، وربما يقتدى بأفعال من رآه منهم لقوله عليه الصلاة والسلام: أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم. وقيل رؤيا الحسن والحسين تدل على الإتصال ببعض الأكابر وينال خيراً وراحة، وربما يموت شهيداً.

♦ومن رأى جعفر الطيار:

  • فإنه يحج ويغزو.

♦ومن رأى : أبا هريرة أو أنس بن مالك:

  • فإنه يكون راغباً لسنن النبي صلى الله عليه وسلم ويكون ميله إلى علمه وشريعته ويطول عمره.

♦ومن رأى سلمان الفارسي :

  • يرزقه الله تعالى العلم والقرآن.

♦ومن رأى سعد بن أبي وقاص:

  • يكون ميله إلى الغزو.

♦ومن رأى عبد الله بن عباس وعبد الله بن مسعود:

  • فإنه يشتغل بمهمات العبادات ويجتهد في أفعال الدين.

♦ومن رأى بلالاً :

  • فإنه يأمر بالمعروف ويكون ذا ذكر على رؤوس الخلائق.

☺وفى المجمل :

  • فإن رؤيا صحابة النبي صلى الله عليه وسلم،خير ومنفعه في الدنيا والآخرة.


تفسير رؤيا الصحابة فى المنام بحسب النابلسي:

♦أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم:من رآهم في منامه في الصفات الحسنة كان ذلك:

  • دليلاً على حسن اعتقاده فيهم واتباعه لسنتهم.
  • وربما دلت رؤيتهم على حركات الجنود وإرسال البعثات.
  • وربما دلت على انتشار العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما تدل رؤيتهم على الألفة والمحبة والأخوة والمساعدة والسلامة من العداوة والحسد، وزوال الغل من الصدور، لأنهم رضي الله عنهم كانوا على ذلك، فإن كان الرائي فقيراً استغنى لأنهم رضي الله عنهم فتحوا الدول، وإن كان الرائي غنياً آثر الآخرة على الدنيا وبذل نفسه وماله في مرضاة الله تعالى.
  • وقد تدل رؤيتهم رضي الله عنهم على الأبنية الشريفة كالمساجد وطهارة النسب والقبائل والعشائر، ويدل إعراضهم عن الرائي أو شتمهم له في المنام على الوقوع فيما شجر بينهم، وتفضيل بعضهم على بعض، وبغضهم له.
  • وقد تدل رؤيتهم على التوبة والإقلاع عما سوى الله تعالى، وقد تدل رؤيتهم أيضا رضي الله عنهم على الخير والبركة حسب منازلهم ومقاديرهم المعروفة في سيرهم وطريقتهم.
  • وربما دلت رؤية كل واحد منهم على ما نزل به وما كان في أيامه من فتنة أو عدل.

♦ومن رأى أنه حشر مع أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • فإنه ممن يطلب الاستقامة في الدين.

♦ومن رأى  أحداً من الصحابة :

  • فليتأول له بالاشتقاق مثل سعد وسعيد فإنه يكون سعيداً، وربما كان له من سيرته وأفعاله نصيب.

♦ومن رأى أحداً منهم حياً أو أن جميعهم أحياء:

  • دلت رؤياه على قوة الدين، ودلت على أن صاحب الرؤيا ينال عزاً وشرفاً ويعلو أمره.

♦فإن رأى كأنه صار واحداً منهم :

  • تناله شدائد ثم يرزق الظفر، وإن رآهم في منامه مراراً ضاقت معيشته، أما الأنصار وأبناؤهم وأحفادهم فرؤيتهم في المنام تدل على التوبة والمغفرة.

♦وتدل رؤية  المهاجرين:

  • على حسن اليقين والثقة بالله تعالى، والخروج عن الدنيا والزهد فيها، والصدق في القول والعمل.

إقرأ المزيد: التفسير الصحيح لرؤيا مجالس الخمر وشربها في المنام


رؤيا الخلفاء الراشدين في المنام:

الخلفاء الراشدين هم:

  • أبو بكر الصديق و عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان و علي بن ابي طالب رضي الله عنهم وعن الصحابة أجمعين

وتدل رؤية الخلفاء الراشدين في المنام :

  • على أن صاحب الرؤية يمشي على الطريق المستقيم ،ويتبع ما أمر الله به، وينهى عن ما نهانا الله عز وجل إذ أنه يكون من الصالحين إن شاء الله.

فإذا رأى الرجل في منامه الصحابة أجمعين أو واحداً منهم حياً:

  • فإن رؤيته تدل على قوة دينه، وقد تدل أيضاً على أن صاحب الرؤيا ينال شرفاً وعزاً ويعلو شأنه بين قومه.

وإذا رأى الرجل في منامه أنه أصبح واحداً من الصحابة رضي الله عنهم :

  • فإن هذه الرؤية تدل على أنه يُصاب بالشدائد ثم ينتصر ويكسب الرزق الحلال، وإذا تكررت رؤيته للصحابة في منامه فإنه يكون من الصالحين وتصلح معيشته.


رؤيا الصحابة فى المنام بوجه عام

♦من رٌزق رؤية الصحابة رضي الله عنهم في المنام وهم أحياء :

  • كانت تلك الرؤيا إشارة إلى أن الحالم شخص يتقي الله، ويبتعد عما نهى الله عنه، وأن إيمانه قوي، وأن أحواله هو وأسرته سوف تتحول للأفضل.

♦من رٌزق رؤية الصحابة رضي الله عنهم في المنام :

  • كانن هذا الرؤيا إشارة إلى أن هذا الشخص سوف تكون له مكانة عظيمة وسوف يرتفع شأنه بين الناس، وسوف يحترمه كل من حوله ويقدروه.

من رأى نفسه وكأنه يجلس مع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المنام:

  • وأنه قد أصبح أحد الصحابة، وكان في الواقع يمر بمشاكل كبيرة وحوله الكثير من الهموم فهذه الرؤيا بشارة بأن كافة مشاكله سوف تحل وكافة همومه سوف تزول قريبا، ولو كان عدد الصحابة في المنام كبير كان ذلك دلالة على أن الحالم شخص صالح ومؤمن وصادق، ويتعامل بما يرضي الله مع الناس.


رؤية الجلوس مع الصحابة فى المنام

  • من رأى فى منامه، أنه يجلس مع صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنه قد أصبح أحد الصحابة، وكان في الواقع يمر بمشاكل كبيرة وحوله الكثير من الهموم :فإن هذا الحلم بشارة بأن كافة مشاكله سوف تحل وكافة همومه سوف تزول قريبا.
  • ولو كان عدد الصحابة في المنام كبير: كان ذلك دلالة على أن الحالم شخص صالح ومؤمن وصادق، ويتعامل بما يرضي الله مع الناس.


رؤيا زيارة أحد الصحابة فى المنام

  • من رأى فى منامه أنه يزور أحد الصحابة فإنه يتبع وصيته.

وقيل:

  • رؤيا المدينة الشريفة تؤول على سبعة أوجه أمن ورحمة ومغفرة ونجاة وتفريج من هموم وغموم وطيب عيش وجوب الجنة وهداية إلى طريق الرشاد.


رؤيا الصحابة فى منام الفتاة العزباء

  • إذا رأت الفتاة العزباء الصحابة في منامها :دلت رؤيتها على تفوقها في جميع ما تسعى إليه بالإضافة إلى وصولها لأكثر أحلامها. وغالباً ما يكون معنى تفسير رؤية الصحابة في المنام كله إشارة إلى الخير الكثير.
  • وعند مشاهدة الفتاة العزباء للصحابة في منامها:يدل حلمها على أنها مجتهدة وتهتم بالأعمال الصالحة في حياتها.
  • إذا رأت الفتاة العزباء الصحابة في منامها : دل ذلك على التفوق والسعادة والخير الكثير لها في حياتها ، كما تدل هذه الرؤيا أيضاً على إرتياحها النفسى من كل ما يهمها من أمور الحياة الدنيوية.
  • وقيل أن الفتاة العزباء إذا رأت في منامها صحابة رسول الله صل الله عليه وسلم:فإن الرؤيا في هذه الحالة تدل على قوة الفتاة الرائية لهذه الرؤية وقد تدل على فطنتها وحكمتها في إدارة أمور حياتها.
  • وقيل أن رؤية الصحابة في المنام من قِبل الفتاة العزباء: تدل على قُرب زواج ناجح إن شاء الله.

إقرأ المزيد:التفسير الصحيح لرؤيا البطاطس أو البطاطا فى المنام 


رؤيا الصحابة فى منام السيدة المتزوجة:

  • رؤية السيدة المتزوجة في الحلم للصحابة يعني :أن زوجها رجل صالح ومعروف بين الناس بسمعته الطيبة.
  • وفي حال ما إذا رأت السيدة المتزوجة في منامها أنها تشاهد الصحابة:أشارت الرؤية إلى السعادة الكبيرة التي سوف تأتيها هي وزوجها قريباً.
  • وقد تشير رؤية السيدة المتزوجة للصحابة في الحلم: إلى قرب حملها وسعادتها هي وزوجها بخبر الحمل .
  • وغالباً ما تكون رؤية الصحابة للسيدة المتزوجة التي تأمل في الإنجاب: هو إشارة إلى قرب حملها. وقد تشير أيضا رؤية السيدة المتزوجة للصحابة في الحلم على مرورها ببعض المشاكل لكنها سوف تتخطاها بسرعة بإذن الله.


رؤيا الصحابة فى منام الرجل

رؤية الصحابة في منام الرجل :

  • تشير إلى التقرب من الله والطريق المستقيم. وفي حال رأى الرجل في منامه الصحابة،دلت هذه الرؤية على رزق كثير في الطريق إليه.

وقد تشير رؤية الرجل في المنام للصحابة:

  • إلى فقر أو مشقة سوف يتعرض لها ولكنها سرعان ما ستنتهي.

وإذا رأى الشخص في رؤيته الصحابة وكان مبتسماً لرؤيتهم :

  • دلت رؤيته على أنه سينال المزيد من الرزق وسوف يتفوق في الكثير من شؤون حياته.

وقد تشير رؤية الصحابة في منام الرجل إلى:

  • أنه رجل صالح ينشر العلم بين الناس. وقد تعني رؤية الصحابة في الحلم أيضا التفوق والنجاح في جميع الأمور.


الصحابى الجليل. ابو بكر الصديق- رضى الله عنه:

هو عبد الله بن أبي قحافة (عثمان) بن عامر بن كعب، التيمي القرشي، يكنى أبابكر، أول من آمن برسول الله صلى الله عليه وسلم من الرجال، وكان رفيق رسالته وجهاده وثاني اثنين إذ هما في الغار، وهو أبو زوجته (عائشة أم المؤمنين ..رضى الله عنها)، وخليفته من بعده، وله مناقب جمة، ولد بمكة ومات بالمدينة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين وثلاثة أشهر وبضع ليال سنة 13هـ.

إقرأالمزيد:التفسير الصحيح لرؤيا المسجد والمحراب والمنارة ومجالس الذكر فى المنام


رؤيا الصحابى الجليل .أبو بكر الصديق فى المنام :

بوجه عام..من رزق رؤية الصحابي أبو بكر الصديق بنفسه فى المنام ،وكان حي يرزق، كان هذا المنام دلالة على أن الحالم شخص تقي يتمتع بقدر كبير من الرحمة على من حوله، وعلى صدق إيمان الرائي وأنه شخص عطوف ويتعامل بطريقة حسنة مع كل من حوله.

  • كما تشير رؤية الشخص للصحابى أبو بكر الصديق رضى الله عنه وأرضاه فى المنام وكأنه على قيد الحياة إشارة بالرحمة الموجوده بقلب الرائى له وحنانه وشفقته على من حوله وعلى الناس جميعا.
  • ويقول اخر: رؤية الصحابي ابو بكر الصديق رضي الله عنه حيا فى المنام ،اكرمه الله بالرحمة والشفقة على العباد.


الصحابى الجليل.عمر بن الخطاب-رضى الله عنه

هوأبو حفص الفاروق ثاني الخلفاء الراشدين، وأول من لقب بأمير المؤمنين، الصحابي العظيم الشجاع، الحازم الحكيم العادل، صاحب الفتوحات. كان في الجاهلية من أبطال قريش، وله السفارة فيهم، أسلم قبل الهجرة بخمس سنين، وبإسلامه اعتز المسلمون، وكانت له تجارة بين الشام والحجاز، بويع بالخلافة يوم وفاة أبي بكر سنة 13هـ، بعهد منه، وأخباره ومواقفه وعظمته معروفة مشهورة، قتله غيلة أبو لؤلؤة المجوسي غلام المغيرة بن شعبة، فعاش ثلاث ليال أوصى فيها بشورى الستة، توفي في سنة 23هـ


رؤيا الصحابى الجليل. عمر بن الخطاب في المنام

رؤية سيدنا عمر ابن الخطاب في المنام واردة للكثير من الناس في أحلامهم ، ولذلك فإننا قد وضعنا لكم جميع التفاصيل الصحيحة والسليمة عن رؤية الصحابة في المنام عبر موقعنا الرائع Hoouri وكذلك رؤية قبر سيدنا عمر ابن الخطاب في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل والرجال.


رؤيا اسم عمر بن الخطاب في المنام

إذا رأى الرجل في منامه إسم سيدنا عمر مكتوباً في كتابٍ أو على حائط مثلاً فإن رؤيته، تدل على قوة دينه وصلاح قلبه وخوفه من الله عز وجل ،وقد تدل أيضاً على طول عمر الرائي وعدله.


وعن رؤية سيدنا عمر ابن الخطاب في المنام

  • فإن رؤيته رضى الله عنه فى المنام تبشر بالخير وطول العمر وصلاح الحالم لدينه. وقد تشير رؤيته فى المنام ، غلى وصف الحالم بصفة العدل.
  • كما أن رؤية سيدنا عمر بن خطاب في الحلم ، تدل على الشجاعه التي يتصف بها الحالم بين الناس. ولقد أشار علماء التفسير على ان رؤية سيدنا عمر ابن الخطاب في الحلم هي دلالة على الخير والعدل وعلو الشأن والله تعالى أعلم.
  • وإذا رأى الشخص عمر بن الخطاب رضي الله عنه أكرمه الله بالقوة في الدين، والعدل في الحكم والقول،وحسن السيرة بين الناس.


رؤية قبر سيدنا عمر بن الخطاب في المنام

  • يقال ان رؤية قبر سيدنا عمر عليه السلام في المنام دليل على حسن الخلق والسيره الطيبة الذي يتصف بها الحالم بين الناس. وان رؤية قبر سيدنا عمر عليه السلام هي من الرؤى المحموده التى تدل على الخير وحسن الخاتمه لرائيها والله أعلى وأعلم.


رؤيا سيدنا عمر بن الخطاب في منام الفتاة العزباء

  • تشير رؤية الصاحبي عمر بن الخطاب في منام الفتاه العزباء على انها :على خلق ودين ، وقد تشير أيضا إلى قربها من الله والله أعلم.
  • ورؤيتها لسيدنا عمر في الحلم هي اشارة الى ان الحالمه ، تسيرعلى الطريق الصحيح ، وان الله راضي عنها.
  • رؤية سيدنا عمر ابن الخطاب في المنام للعزباء : هى إشارة لها بالخير والرزق وتحقيقها الكثير من الأماني ،
  • كما أن رؤية سيدنا عمر بن الخطاب في الحلم لبنت عزباء :هي من الرؤى المحمودة التي تبشرها بأيام مليئة بالسعادة والفرح.


رؤيا سيدنا عمر بن الخطاب في منام السيدة المتزوجة

  • رؤية السيدة المتزوجة في منامها لسيدنا عمر وكانت تعيش في بلاد تعاني من الفقر والمشاكل والحروب : هي اشارة لاصلاح هذه البلاد والفرج وفك الكرب عنها والله أعلم.
  • ورؤيتها لسيدنا عمر بن الخطاب في معركه : فإن هذا دليل على امانة الحالمة وثقة الناس فيها والله أعلم.
  • كما أن رؤية سيدنا عمر في الحلم للمرأة المتزوجة : إشارة على الخير والرزق الذي سوف تنعم به في حياتها هي وإسرتها.


رؤية سيدنا عمر بن الخطاب في منام السيدة الحامل

  • رؤية السيدة الحامل لسيدنا عمر بن الخطاب في منامها : هي اشارة للخير وللخلف الصالح.
  • كما ان رؤية عمر بن الخطاب في منام السيدة الحامل:هو دليل على ان الجنين ذكر والله أعلى أعلم.
  • رؤية سيدنا عمر في منام السيدة الحامل: هي من الرؤى المحمودة والتي تشير لها على خير وصلاح حال وشفاء من الأمراض والولادة السهلة المتيسرة، بغذن الله تعالى.

وفى المجمل : إن رؤية سيدنا عمربن الخطاب فى المنام .. ، هى إشارة إلى أن الحالم شخص يتقي الله ويحمل بعض من صفات الفاروق عمر بن الخطاب رضى الله عنه، وأهمها العدل والصدق والإيمان الشديد، والقوة والشجاعة الكبيرة، فقد كان الفاروق لا يخشى في الحق لومة لائم، ومن الممكن أن هذه الرؤيا إشارة إلى أن الحالم سوف يكون عمره طويل.


الصحابى الجليل:عثمان بن عفان-رضى الله عنه

هوأبو عَبدِ اللهِ عُثمَانُ بْنُ عفَّانَ الأُمَوِيُّ القُرَشِيُّ (47 ق.هـ – 35 هـ / 576 – 656م) ثالث الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ومن السابقين إلى الإسلام. يكنى ذا النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات نبي الإسلام محمد، حيث تزوج من رقية ثم بعد وفاتها تزوج من أم كلثوم.

كان عثمان أول مهاجر إلى أرض الحبشة لحفظ الإسلام ثم تبعه سائر المهاجرين إلى أرض الحبشة. ثم هاجر الهجرة الثانية إلى المدينة المنورة. وكان رسول اللَّه يثق به ويحبه ويكرمه لحيائه وأخلاقه وحسن عشرته وما كان يبذله من المال لنصرة المسلمين والذين آمنوا بالله، وبشّره بالجنة كأبي بكر وعمر وعلي وبقية العشرة، وأخبره بأنه سيموت شهيداً.

بويع عثمان بالخلافة بعد الشورى التي تمت بعد وفاة الصحابى الجليل عمر بن الخطاب سنة 23 هـ (644 م)، وقد استمرت خلافته نحو اثني عشر عاماً. تم في عهده جمع القرآن وعمل توسعة للمسجد الحرام وكذلك المسجد النبوي، وفتحت في عهده عدد من البلدان وتوسعت الدولة الإسلامية، فمن البلدان التي فتحت في أيام خلافته أرمينية وخراسان وكرمان وسجستان وإفريقية وقبرص. وقد أنشأ أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطئ الإسلامية من هجمات البيزنطيين.

في النصف الثاني من خلافة الصحابى الجليل عثمان التي استمرت لمدة اثنتي عشرة سنة، ظهرت أحداث الفتنة التي أدت إلى اغتياله. وكان ذلك في يوم الجمعة الموافق 18 من شهر ذي الحجة سنة 35 هـ، وعمره اثنتان وثمانون سنة، ودفن في البقيع بالمدينة المنورة

اقراء المزيد:التفسير الصحيح لرؤيا الكلب في المنام


رؤيا الصحابى الجليل:عثمان بن عفان فى المنام

بوجه عام: فإن رؤية الصحابى الجليل عثمان بن عفان فى المنام تشير إلى الصفات الحسنة التى يحملها الرائى والتى يحبها الله ورسوله والمؤمنون مثل الحياء والشخصية القوية وأحترام الناس له ،كما قد تشير رؤيته ايضا إلى كثرة الحسدة والحاقدين على حياة الرائى لما فيه من نعم وعيش كريم.

رؤية الصحابى الجليل عثمان بن عفان ذا النورين فى المنام:فإن هذا دليل أن الحالم يحمل بعض من صفات الصحابى الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه.

فهو شخص يحترمه كل من حوله وشخصيته قوية جدا ومع هذا فهو شخص شديد الحياء، كما أنه تقي يخاف الله وشديد الإيمان.

وأيضا قد يكون إشارة بأن الحالم شخص حوله العديد من الأشخاص الذين يكرهوه ويحسدوه بسبب النعم التي أنعم الله عليه بها.

ويضيف ابن سيرين قائلا:

  • أن الشخص الذي يرى في منامه الصحابي الجليل عثمان بن عفان وهو على قيد الحياة فإن رؤيته تشير الى صفات حسنة يكتسبها الرائي وهذه الصفات يحبها الله ورسوله والمؤمنون ، وأهم هذه الصفات هى صفة الحياء.
  • كذلك يرزق بالشخصية القوية والتي تجعل الناس يهابونه ويكنون له المحبة والاحترام في قلوبهم.

وقيل أيضاً:

  • بأن رؤية الصحابي عثمان بن عفان في الحلم ، قد تشير الى كثرة الحاسدين للرائي على ما أنزل الله عليه من النعم.


الصحابى الجليل:على بن أبى طالب (كرم الله وجهه)

هوأمير المؤمنين، ورابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة، وابن عم النبي صلى الله عليه وسلم وصهره، أول الناس إسلاماً بعد خديجة، ولد بمكة وربَّى في حجر النبي صلى الله عليه وسلم ولم يفارقه، وكان حامل اللواء في كثير من المشاهد، ولما آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين أصحابه قال له: «أنت أخي»، ولي الخلافة بعد مقتل عثمان سنة 35هـ، وكان من أكابر الخطباء الفصحاء والعلماء القضاة، استشهد غيلة في مؤامرة 17 رمضان المشهورة. سنة 40هـ


رؤيا الصحابى الجليل:على بن أبى طالب فى المنام:

  • رؤيا الصحابى الجليل على بن أبى طالبرضي الله عنه في المنام، من الرؤى التى تشير إلى أن الحالم شخص زاهد في الدنيا وملذاتها ،كما أنه يبتعد عن كل ما نهى الله عنه وعن الشهوات، وأنه شخص يتمتع بالشجاعة الشديدة، وأنه شخص على قدر كبير من العلم والمعرفة في الكثير من العلوم وفي كافة شئون الحياة والدين.
  • ورؤية الصحابي الجليل علي بن ابي طالب رضي الله عنه حيا فى المنام ،فيه دلالة على ان الله سيكرم صاحب الرؤيا بالعلم , وإنعام الله عز وجل عليه بالشجاعة والزهد في الدنيا.
  • وفى المجمل يقول اخر: الصحابى الجليل على بن أبى طالب هو إبن عم الرسول صل الله عليه وسلم وتدل رؤيته فى المنام على زهد الرائى فى الدنيا والبعد عن الشهوات وملذات الحياة ،وشجاعة الرائى وكم المعرفة التى يتمتع بها الرائى فى شتى علوم الدين والدنيا.

الصحابين الجليلين:الحسن والحسين بن على بن أبى طالب رضى الله عنهما:

الحسن بن على بن أبى طالب:

هو خامس الخلفاء الراشدين وآخرهم، ولدته السيدة فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ،في المدينة وهو أكبر أبنائها، وكان عاقلاً حليماً محباً للخير، وكان أكثر الأسباط شبهاً بجده رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه حباً جماً، بايعه أهل العراق بالخلافة بعد مقتل أبيه سنة 40هـ، وأشاروا عليه بالمسير إلى الشام لمحاربة معاوية، فزحف بمن معه، وتقارب الجيشان في موضع يقال له “مسكن” بناحية الأنبار، ولم يشعر الحسن الثقة بمن معه، وهاله أن يقتتل المسلمون وتسيل الدماء، فكتب إلى معاوية يشترط شروطاً للصلح، ورضي معاوية، فخلع الحسن نفسه من الخلافة، وسلم الأمر إلى معاوية في بيت المقدس سنة 41هـ، وسمي هذا العام (عام الجماعة) لاجتماع كلمة المسلمين فيه، وانصرف الحسن إلى المدينة، وأقام فيها إلى أن توفي سنة 50هـ.


الحسين بن علي بي أبي طالب:

 أبو عبد الله السبط الشهيد، الابن الثاني لفاطمة الزهراء، ولد بالمدينة ونشأ في بيت النبوة، وبسببه تأصلت العداوة بين بني هاشم وبني أمية حتى ذهبت بعرش بني أمية، فقد تخلف عن مبايعة يزيد بن معاوية وخرج خروجه المشهور من مكة إلى الكوفة ومعه أسرته ونحو ثمانين من الرجال، فاعترضه جيش يزيد، وكانت كربلاء في ذلك اليوم العاشر من محرم، استشهد الحسين بعد بطولات منه واستبسال لا حدود له، ونقل رأسه ونساؤه وأطفاله إلى يزيد بدمشق. وكان ذلك سنة 61هـ.


رؤيا الصحابين الجليلين:الحسن والحسين بن على رضى الله عنهما فى المنام.

  • بوجه عام: من رزق برؤية أحد أحفاد الرسول عليه الصلاة والسلام في المنام الحسن والحسين، كان هذا الحلم دليل على أن الحالم شخص يعرف الكثير من الناس الذين يتمتعون بنفوذ كبير ولهم مناصب كبيرة، وأنه سوف يحصل على الكثير من الخير بسببهم، أو قد يكون هذا الحلم إشارة بأن الحالم سوف ينال الشهادةمثل ما نالها سيدا شباب أهل الجنة الحسن والحسين.
  • بمعنى آخر: تشير رؤية الحسن والحسين أحفاد رسول الله صلي الله عليه وسلم أن الرائى يكون له معارف من كبار القوم وأنه سيحصل على خير كبير وقد تكون بشارة بالموت شهيدا.

إقرأ المزيد:التفسير الصحيح لرؤيا الرسول صل الله عليه وسلم فى المنام


الصحابى الجليل: بلال بن رباح-رضى الله عنه

هوأبو عبد الله، مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخازنه على بيت ماله، من مولدي السراة، أحد السابقين الأولين إلى الإسلام، وممن أوذي في دينه من قريش، شهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان آخر أذان له يوم توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأقام في المدينة حتى خرجت البعوث إلى الشام، فسار مجاهداً معهم، وتوفي بدمشق أو دارياً في سنة 20هـ.


رؤيا الصحابى الجليل.بلال بن رباح فى المنام

  • من رأى مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم بلال بن رباحفي المنام كان هذا الحلم تأكيد على أن الحالم شخص يتقي الله ويأمر الناس بالمعروف وبالأعمال التي تقربهم من الله عز وجل، وينصحهم بالبعد عن المعاصي وعن إرتكاب الذنوب والآثام.
  • ويقول اّخر: تشير رؤية الصحابى بلال بن رباح فى المنام إلى أن الرائى يقوم بالأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ويأمر الناس بالبعد عن أرتكاب الذنوب والمعاصى.


خلاصة القول فى رؤيا صحابة رسول الله سلى الله عليه وسلم:

من رأى فى منامه أحداً من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم، رضي الله عنهم فليتأول من اشتقاق اسمه مثل سعد وسعيد فإنه يكون سعيدا ومسعودا وسديد الرأي وربما حسنت أفعاله وقيل من رأى أحداً منهم يكون في طريق دين الإسلام قوياً ذا رياضة وصادق الأقوال وحسن الافعال، وربما يقتدى بأفعال من رآه منهم.والله أعلم


وفى الختام

إنَّ أصحاب سيدنا محمدٍ صَلَّى الله عليه وسلم كانوا أفضل هذه الأمة، وأبرها قلوبًا، وأعمقها علمًا، وأقلَها تكلفًا، اختارهم الله لصحبة نبيه صَلَّى الله عليه وسلم، ولإقامة دينه، وقد أثنى الله عز وجل عليهم، ورضي رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عنهم، وثبتت عدالة جميعهم بثناء الله عز وجل عليهم، وثناء رسوله صَلَّى الله عليه وسلم، ولا أعدل ممن ارتضاه الله لصحبة نبيه ونصرته، فقد نظر الله في قلوب العباد، فوجد قلب محمد صَلَّى الله عليه وسلم خير قلوب العباد، فاصطفاه، وبعثه برسالته، ثم نظر في قلوب العباد فوجد قلوب الصحابة أطهر القلوب، فجعلهم وزراء نبيه؛ يقاتلون عن دينه، وقد وضع الله عز وجل أصحاب رسوله صَلَّى الله عليه وسلم الموضع الذي وضعهم فيه بثنائه عليهم من العدالة والدين والإمامة؛ لتقوم الحجة على جميع أهل الملة بما أدُّوه عن نبيهم من فريضة وسنة، فصَلَّى الله عليه وسلم، ورضي عنهم أجمعين، فنعم العون كانوا له على الدين في تبليغهم عنه إلى مَن بعدهم من المسلمين، وقد أثنى رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عليهم في أحاديث كثيرة، منها ما جاء عاما في بيان فضل كل من صحبه صَلَّى الله عليه وسلم، ومنها ماخَصَّ به بعض أصحابه بأوصافهم؛ كالأنصار وأهل بدر وغيرهم.

وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا كل ما يتعلق بهذا الموضوع الشائق الممتع ، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا ، واّخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

 

المصدر
خامس-الخلفاء-الراشدينتفسير الاحلام لابن شاهينتفسير الاحلام لابن سيرين

حسن سالم

يسألونى من أنا ؟ غريب أوعابر سبيل يسير فى دنيا الناس يتلمس الحقيقة و يبحث عن مدلول الانسانية بينهم ... قليل هم الذين يحملون المبادىء وقليل من هذا القليل الذين ينفرون من الدنيا من اجل تبليغ هذه المبادىء وقليل من هذه الصفوة الذين يقدمون الغالى والنفيس من اجل نصرة هذه المبادىء فهم قليل من قليل من قليل
زر الذهاب إلى الأعلى