تفسير الاحلام

التفسير الصحيح لرؤيا البحر والنهر فى المنام

البحر ..

البحر ليس ذاك الامتداد الذي لا يحدّه نظر ولا هو تلك القصيدة في كتاب شعر. إنما هو عنوان الانتقال والنجاة والبقاء ومصدر الخيرات .
فعندما نتحدث عن الخير نتحدّث في الوقت نفسه عن الخلاص والبقاء ، لأن غياب الخيرات يؤدي إلى الهلاك والفناء.فمن المطر إلى السواقي والأنهار التي تسير إلى مصبّها في البحار والمحيطات وإلى تبخّرها فهطولها مرة تلو المرة قصة حياة تستمر .
فخيرات الأرض تحتاج إلى المياه لئلاّ يقضي الجفاف عليها . السمك لا يعيش بلا ماء. الجنين في رحم الأم يسبح في الماء. جسم الإنسان يحتوي على كميات كبيرة من الماء
ولو عدنا إلى العصور الغابرة لتذكّرنا أن البحر كان باب الرزق الأول والأساسيّ سواء من خلال الثروة السمكيّة أو من خلال كونه الوسيلة التجاريّة الأولى في زمن لم يعرف وسائل نقل أخرى كالقطارات والطائرات والسيارات. لذا قيل إن رزق البحر واسع لا يشحّ ولا يجفّ، ولا تتأثّر ثروته السمكية بتغيّر الفصول. كما لم تتغيّر أهميته من حيث أنه وسيلة النقل التجاريّة الأولى والمصدر الرئيسي للانتعاش الاقتصاديّ في العديد من دول العالم

المحتوى

البحر والانسان

البحرعالم من المتناقضات والغموض. هدوء و عاصفة ، سكينة وصخب، كرم وبخل، خير وشر، لين وقسوة، بساطة وجبروت، أمان وخوف، غدر ووفاء… وكلّ هذه المعاني لا تختلف عن صراع الإنسان مع ذاته ومع الآخرين. ففي صراعه مع ذاته نرى الإنسان، أحيانًا، هادئًا للغاية تُظهر ملامح وجه صفاء وضبطًا انفعاليًا يخفي صراعات مخيفة لا يعرف، هو نفسه، متى تنفجر، فيكون، بذلك، أشبه بهدوء البحر الذي قد يخرج منه تسونامي مدمّر
وإذا تحدثنا عن العمق أيضًا نشير إلى أن العمق والغوص صفتان يكتشفهما الإنسان في نفسه عندما يتأمل البحر لا سيّما عندما يكون حزينًا أو مرهقًا. فلأنه يشبه البحر يصبح قادرًا على الغوص داخل نفسه ليكتشف أنه عميق ومهمّ لكنه لم ينتبه لأهميّته. ومما يساهم في هذا الاكتشاف استنشاق مادّة اليود المنشّطة واستنشاق الهواء المزود بالأوكسيجين، الأمر الذي يؤدّي إلى رفع الطاقة وتغيير عمل كيمياء المخّ .

البحر كاتم الاسرار 

ومن أوجه الشبه أيضًا بين البحر والإنسان كتمان السرّ. فهو ليس من باب المصادفة بمكان أن يُطلق على البحر تسمية (كاتم الأسرار) .لأنه عندما يواجه الإنسان مشكلة أو أزمة ما يصبح بأمسّ الحاجة إلى شيئ آخر يفرغ عنده همومه، يسمعه من دون أن ينتقده ومن دون أن يقاطعه، يفصح عنده عمّا يعذّبه ويزعجه وهو متأكد من أن أسراره ستبقى طيّ الكتمان ولن يُكشف واحد منها .
هذا هو البحر. الآخر الصامت الذي يجيد السمع والإصغاء

البحر والمرأة 

يشير الكثير من الفلاسفة والشعراء إلى أن البحر توأما للمرأة وشبيهها في أحوالها وتقلباتها، فكلما ازداد البحرعمقا ازدادت كنوزه قيمة، وقلّ من يصل إلى تلك الكنوز..
ولكي يحصل الغواص على ما يريد من درر كامنة وجب عليه أن ينحني في رحلة مبهرة إلى الأعماق، وكذلك هي المرأة مليئة بالكنوز، وكلما كانت بعيدة المنال كلما انحنى لها الرجال احتراما وتقديرا، وفي أقوال الكثيرين حكم وعبر سقنا منها أجملها :

  1.  المرأة أمواج بحرهادئ لمن يجيد السباحة في بحر حبها وأمواجها صاخبة لمن يخونها (أولد ميون)
  2. كل أضواء الحياة الباهرة، وكل ابتسامات الزهور اليانعة، وكل أمواج البحر الباردة، لا تستطيع التعبير عن حنان المرأة الوفية ( شوبان )
  3.  أراها كبحر تزينه اللآلئ، وكبحيرة تزينها مناظرها الهادئة الجميلة (فيكتور هيجو)
  4.  ترتفع أمواج الحياة وتعلو وتصارع، فتنتشلني يد امرأتي لتصل بي إلى شاطئ الأمان ( يونغ )
  5.  كلما أغوص في أعماق بحر حبيبتي أجد في داخلها أغلى اللآلئ ( ويلموت )
  6.  عندما تستسلم المرأة للغضب تبدو كبحر هائج لا أعرف متى تهدأ أمواجه (هيرفورد)
  7.  أرى سرّ جاذبيتها في أمواجها العالية التي كثيرا ما تسحبني إلى بحرها الذي ليس له قرار (جوناثان سويفت )
  8.  أقوى تيار مائي في الدنيا، دموع المرأة (وليون فرنر )

إقرأ المزيد :التفسير الصحيح لرؤيا الرياح والمطر والصواعق في المنام

رؤيا البحر والنهر والبحيرة فى المنام

رؤيا البحر والنهر والبحيرة فى المنام من الرؤي التي تحمل في معناها الكثير من الدلالات والتفسيرات …

ورؤيا البحر فى المنام بصفة عامة ،، تعتمد فى تفسيرها على بعض القواعد والمعايير منها :

  • جنس الرائى رجل أم إمرأة أم فتاة ؟ & هل البحر فى منامك موجود فى محيطك المباشر ؟
  • هل تسبح فيه ؟ & هل تقف ام تجلس أم تكتب على الشاطئ ؟ هل تنظر إلى البحر من بعيد ؟
  • هل البحر هادئ أم مليئ بالامواج الضخمة ؟ إذا رأيت عاصفة هل هى مستمرة أم منتهية فى حلمك ؟
  • هل ترى بحرا واضحا أو شفافا أو قذرا فى المنام ؟ & هل ترى اى من المخلوقات البحرية فى البحر مثل الدلافين أو الحيتان أو أسماك القرش ؟

رؤيا البحر والنهر والبحيرة فى المنام لابن سيرين 

وعن رؤيا البحر فى المنام ،، يقول ابن سيرين : وأما البحر فدال على كل من له سلطان على الخلق كالملوك والسلاطين والجبابرة والحكام والعلماء والسادات والأرواح ، لقوته وعظيم خطره وأخذه وعطائه وماله ، وعلمه ماؤه ، وموجه رجاله أو صولاته أو حججه ، وأوامره ، وسمكه رعيته ، ورجاله أرزاقه وأمواله أو مسائله ، وحكمه ودوابه قواده وأعوانه وتلاميذه ، وسفنه عساكره ومساكنه ونساؤه وأمناؤه وتجارته وحوانيته أو كتبه ومصاحفه وفقهه .

ويضيف قائلا : وربما دل البحر على الدنيا وأهوالها ، تعز واحداً وتموله ، وتفقر آخر وتقتله ، وتُملّكه اليوم وتقتله غداً ، وتمهد له اليوم وتصرعه بعده، وسفنه أسواقها ، ومواسمها وأسفارها الجارية تغني أقواماً وتفقر آخرين، ورياحه أرزاقها وإقبالها وحوادثها وطوارقها وأسقامها وسمكه رزقها وحيوانه .

  •  وربما دل البحر على الفتنة الهائجة المضطربة الفائضة ، وسفنه عصمة الله تعالى لمن عصم فيها ، وأمواجه ترادفها وسمكه أهلها الخاطئون فيها الذين لا يرحم صغيرهم كبيرهم بل يأكله ويستأكله ويهلكه إن قدر عليه ، ودوابه رؤساؤها وقادتها وأهل البأس والسر فيها.
  • وربما دل رؤيا البحرعلى جهنم ، وسفنه كالصراط المنصوب عليها فناج ومخدوش مسلم ومكدوس ، وغريق في النار وأمواجه زفيرها، فمن رأى نفسه في بحر أو رؤى له ذلك، فإن كان ميتأ فهو في النار لقوله تعالى : (مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا ) (25) سورة نوح
  •  فكيف بالميت إن كان غريقاً، وإن كان مريضاً اشتدت به علته وعظم بحرانه، فإن غرق فيه مات من علته، وإن لم يكن مريضاً داخل سلطاناً إن كان ذلك في الصيف وفي هذه البحر أو يسبح في العلم ويخالط العلماء أو يتسع في الأموال والتجارة على قدر سبحه في البحر واقتداره على الماء، فإن غرق في حاله ولم يمت في غرقه ولا أصابه وجل ولا غم تبحر فيما هو فيه ، ومنه قولهم (غرق فلان في الدنيا وغرق في النعيم والعلم ومع السلطان، فإن مات شي غرقه فسد دينه وساء قصده في مطلوبه لاجتماع المولد والغرق)
  • ومن رأى : إن دخله أو سبح فيه في الشتاء والبرد أو في حين ارتجاجه نزل به بلاء من السلطان إما سجن أو عذاب أو يناله مرض واستسقاء ورياح ضارة أو يحصل في فتنة مهلكة، فإن غرق في حينه قتل في محلته أو فسد دينه في فتنة، ومن أخذ من مائه فشربه أو اقتناه جمع مالاً من سلطان مثله أو كسب من الدنيا نحوه.
  • ومن رأى : أنه دخل البحر فأصابه من قعره وحل أو طين أصابه هم من الملك الأعظم أو من سلطان ذلك المكان، ومن قطع بحراً أو نهراً إلى الجانب الآخر قطع همساً وهولاً أو خوفاً وسلم منه، وقيل من رأى البحر أصاب شيئاً كان يرجوه.
  • ومن رأى : أنه خاض البحر، فإنه يدخل في عمل الملك ويكون منه على غرر، فإن شرب ماءه كله، فإنه يملك الدنيا ويطول عمره ويصيب مثل مال الملك أو مثل سلطانه أو يكون نظيره في ملكه، فإن شربه حتى روي منه، فإنه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياته وقوته، فإن استقى منه، فإنه يلتمس من الملك عملاً ويناله بقدر ما استقى منه، فإن صبه في إناء، فإنه يجني مالاً كثيراً من ملك أو يعطيه الله تعالى دولة يجمع فيها مالاً والدولة أقوى وأوسع وأدوم من البحر لأنها عطية الله.
  • ومن رأى : أنه اغتسل من البحر، فإنه يكفر عنه ذنوبه ويذهب همه بالملك، ومن بال في البحر، فإنه يقيم على الخطايا.
  • ومن رأى : البحر من بعيد، فإنه يرى هولاً، وقيل يقرب إليه شيء يرجوه .

 

ورؤيا البحر هادئاً خير من أن تكون أمواجه مضطربة

  •  والموج شدة وعذاب لقوله تعالى (وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ)الاية 32 سورة لقمان ، وقوله تعالى (وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ)الاية 43 سورة هود
  • وحُكي : أن تاجراً رأى كأنه يمشي في البحر ففزع فزعاً شديداً لهيبة البحر فقص رؤياه على معبر، فقال: إن كنت تريد السفر، فإنك تصيب خيراً، وذلك أن رؤياه تدل على ثبات أموره .
  • ورأى رجل كأن ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه، فقصها على إبن مسعدة، فقال : بلاء ينزل على الأرض من قبل الخليفة أو قحط في البلدان أو سلب مال الخليفة، فما كان إلا يسيراً حتى قتل الخليفة ونهب ماله وقحطت البلدان .
  • ومن رأى : كأنه أخرج من البحر لؤلؤة استفاد من الملك مالاً أو جارية أو علماً .
  • ومن رأى : أن ماء البحر أو غيره من المياه زاد حتى جاوز الحد وهو معنى المد حتى دخل الدور والمنازل والبيوت فأشرف أهلها على الغرق، فإنه يقع هناك فتنة عظيمة، والأصل في الماء الغالب هم وفتنة لأن الله تعالى سمى غلبته وكثرته طغياناً وقال إن الغرق يدل على ارتكاب مصيبة كبيرة وإظهار بدعة والموت في الغرق موت على الكفر .
  • وإن رأى الكافر : إذا رأى أنه غرق في الماء، فإنه يؤمن لقوله تعالى ( حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) (90) الآية.سورة يونس
  • ومن رأى : كأنه غرق وغاص في البحر، فإن السلطان يهلكه .
  • وإن رأى : كأنه غرق وجعل يغوص مرة ويطفو مرة ويحرك يديه ورجليه، فإنه ينال ثروة ودولة .
  • وإن رأى : كأنه خرج منه ولم يغرق، فإنه يرجع إلى أمر الدين، خصوصاً إذا رأى على نفسه ثياباً خضراً، وقيل من رأى أنه مات غريقاً في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غرق في مال كثيرة .
  • والمشي فوق الماء في بحر أو نهر يدل على حسن دينه وصحة يقينه، وقيل بل يتيقن أمراً هو منه في شك، وقيل يسافر سفراً في خطر على توكل .
  • ومن رأى : كأن الماء يجري على سطحه أصابته بلية من السلطان دالة على رجل المسلط الذي لا يقدر عليه إلا بملاطفة لجريانه وسلطانه، والراكد منه أهون مراماً وألطف أمراً ويدل على المحارب القاطع للطريق، فإن كان مسافراً قطع عليه الطريق لص أو أسد أو عقله عن سفره مطر أو سلطان أو صاحب مكس، وإن كان حاضراً نالته غمة وبلية لقوله تعالى ( فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِه)الاية 249 سورة البقرة
  • وأما سلطان يقدم إليه لا سيما إن دخل فيه، فإما أن يسجنه أو يأمر بضربه أو يناله حزن إذا كان قد ناله منه وجل أو منعه من الخلاص منه تياره فإما مرض يقع فيه من برد أو استسقاء فكيف إن كان ذلك في الشتاء وكان ماؤه كدراً فهو أشد في جميع ما يدل عليه، فإن قطعه وجاوزه أو خرج منه نجا من كل ما هو فيه من الغم والأسقام، ومن كل ما يدل عليه من البلايا والأحزان .
  • وكل بحر أو نهر أو واد جف، فإنه ذهاب دولة من ينسب إليه، فإن عاد الماء عادت الدولة .

إقرأ المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا السيارة في المنام

رؤيا البحيرة فى المنام

 

  •  البحيرة في المنام : تدل على امرأة ذات يسار تحب المباشرة، لأنّ البحيرة واقفة لا تجري، وهي تقتل من يقع فيها ولا تدفعه
  •  والموجِ شدة وعذاب، لقوله تعالى : (وَإِذَا غَشِيَهُم مَّوْجٌ كَالظُّلَلِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ فَمِنْهُم مُّقْتَصِدٌ ۚ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا كُلُّ خَتَّارٍ كَفُورٍ) الآية 32 سورة لقمان ، وقال تعالى(قَالَ سَآوِي إِلَىٰ جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاءِ ۚ قَالَ لَا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلَّا مَن رَّحِمَ ۚ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنَ الْمُغْرَقِينَ) الآية 43 سورة هود ..
  • وحكي أن تاجراً رأى كأنّه يمشي في البحر ففزع فزعاً شديداً لهيبة البحر، فقص رؤياه على معبر فقال : إن كنت تريد السفر فإنّك تصيب خيراً وذلك أنّ رؤياه تدل على ثبات أموره .
  •  ورأى رجل كأنّ ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه فقصها على ابن مسعدة فقال : بلاء ينزل على الأرض من قبل الخليفة، أو قحط في البلدان، أو سلب مال الخليفة فما كان إلا يسيراً حتى قتل الخليفة ونهب ماله وقحطت البلدان

وأما رؤيا السباحة فى المنام

  • يقول ابن سيرين : أما السباحة .. فمن رأى أنه يسبح فى البحر وكان عالما بلغ فى العلم حاجته ، فإن سبح فى البر ، فإنه يحبس وينال ضيقا فى محبسه ويمكث فيه بقدر صعوبة السباحة أو سهولتها وبقدر قوته .
  • وإن رأى : أنه يسبح فى واد مستويا حتى يبلغ موضعا يريده ، فإنه يدخل فى عمل سلطان جائر جبار يطلب منه حاجه يقضيها له ويتمكن منه ويؤمنه الله تعالى على قدر جريه فى الوادى ، فإن خافه ، فإنه يخاف سلطانا كذلك ، وإن نجا ،فإنه ينجو منه ، وإن دخل لجة البحر وأحسن السباحة فيها ، فإنه يدخل فى أمر كبير وولاية عظيمة ويتمكن من الملك وينال عزة وقوة .
  • وإن سبح على قفاه فإنه يتوب ويرجع عن معصية ، ومن سبح وهو يخاف ، فإنه ينال خوفأ أو مرضا أو حبسا وذلك بقدر بعده عن البر ، وإن ظن أنه لا ينجو منه ، فإنه يموت فى ذلك الهم ، وإن كان جريئا فى سباحته ، فإنه يسلم من ذلك العمل.
  •  وإن رأى : سلطان يريد أن يسبح فى بحر والبحر مضطرب بموجه ، فإنه يقاتل ملكا من الملوك ، فإن قطع البحر بالسباحة قتل ذلك الملك ، وقيل إذا رأى الانسان كأنه قد نجا من الماء سباحة قبل انتباهه من نومه فهو خير من أن ينتبه وهو فى الماء يسبح ، وقيل من رأى كأنه يسبح خاصم خصما وغلب خصمه ونصر عليه .

رؤيا النهر الكبير فى المنام ..

  •  يقول ابن سيرين : والنهر الكبير ..رجل منيع ذو سلطان ودخول السلطان اليه وصفاء الماء عدل السلطان ، ورجوع الماء إلى الوراء عزل السلطان ، وعلو الماء فوق المقدار علو من ذلك السلطان فوق مقداره ، وصعوده السطح قهر السلطان رعيته ، وإخلاله بالجزوع أسره للرجال ، وذهاب الماء بالطعام إغارة السلطان على أموالهم.
  • وذهابه بالفرش سبيه لنسائهم ، وحفر النهر إصابة مال ، وكذلك الماء فيه ، وطذلك رؤية الرجل الماء فى بستانه رزق يساق إليه لقوله تعالى : (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ ۖ أَفَلَا يُبْصِرُونَ) الاية 27 سورة السجدة
  •  فمن رأى : أنه استقى من نهر فشرب منه ، أصاب مالا من رجل خطير كقدر ذلك النهر .
  •  ومن رأى : أنه دخل نهرا فأصابه من قعره وحل أو طين أصابه هم من رجل حاله كحالة ذلك النهر فى الأنهار .
  •  ومن رأى : أنه قطع نهرا إلى الجانب الآخر قطع هما أو هولا أو خوفا وسلم منه إن كان فيه وحل .
  •  وإن رأى : كأنه وقع فى ماء ثم خرج منه ، فإنه يقع فى حزن ثم يخرج منه .
  • وإن رأى : كأنه وثب من النهر إلى شطه ، فإنه ينجو من شر السلطان وينال ظفرا على الاعداء لقوله تعالى : (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ)الاية 249 سورة البقرة
  • وإن رأى الانسان : كأن ماء النهر يختطفه أو شيئا من دوابه أو متاعه أو يذهب به ، فإنه مضر وخسران له .
  •  وإن رأى : أن ماء الوادى غمره من غير أن يغرق فيه ، فإنه يصيبه غم غالب ، وإن خرج منه نجا من الغم .
  • وإن رأى : كأن يجرى إلى بيته نهرا دل على يسار ومال ، وقيل إن ذلك للغنى علة تصيبه ومنفعة تكون لأهل البيت .
  •  وإن رأى : نهرا يجرى من بيته والناس يشربون منه ، فإن كان غنيا أو ذا شرف فذلك يدل على خير ومنافع تكون منه لأهل البلد يكرمهم وينفق عليهم ويأتى منزله قوم كثيرون محتاجون وينالون منه منفعة ، وإن كان صاحب الرؤيا فقيرا ، فإنه يطرد إمرأته أوإبنه أو أحدا من بيته بسبب زنا أو فعل قبيح .
  •  وإن رأى : أنه يجرى إلى بيته ماء صافيا دل على يسار ومال .

إقرأ المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا الحبيب أو الحبيبة في المنام

وأما رؤيا نهر دجلة ونهر الفرات ونهر النيل فى المنام

  •  يقول ابن سيرين : وأما نهر دجلة ..فمن شرب ماؤه، فإنه ينال الوزارة إن كان من أهلها ويصيب مال الوزير .
  •  وأما نهر الفرات : من رأى أنه يشرب من ماء الفرات نال بركة ونفعا ونعمة .
  •  وإن رأى : أن ماء الفرات قد يبس ، فإنه يموت الخليفة أو يذهب ماله ، وربما وقع التأويل على وزير الخليفة .
  •  وأما نهر النيل : يقول ابن سيرين ..من رأى أنه شرب من نهر النيل ، فإنه ينال ذهبا بقدر ما شرب .

رؤيا البحر والنهر فى المنام للنابلسى

 البحر :

يدل البحر في المنام على ملك قوي هائل مهاب ، عادل شفيق، يحتاج إليه الناس، والبحر للتاجر متاعه ، وللأجير أستاذه.

  • ومن رأى : البحر أصاب شيئاً كان يرجوه .
  •  ومن رأى : أنه خاضه فإنه يدخل على الملك .
  •  ومن رأى : أنه قاعد على متن البحر أو مضطجع فإنه يدخل في عمل الملك، ويكون منه على حذر، فكما أنه لا يؤمن على الإنسان من الغرق فكذلك لا يؤمن على الإنسان من غضب السلطان، فإن شرب ماء البحر كله ولم يره إلا ملك عظيم فإنه يملك الدنيا، ويطول عمره، ويصيبه مثل سلطان الملك، أو يكون نظيره في ملكه، فإن شربه حتى روى منه فإنه ينال من الملك مالاً يتمول به مع طول حياة وقوة، فإن استقى منه فإنه يلتمس عملاً من الملك ويناله بقدر ما استقى منه.
  • فإن صبه في إناء في إناء فإنه يحصل على مال كثير، أو يعطيه الله تعالى دولة يجمع فيها مالاً، والدولة أقوى وأوسع وأكثر دواماً من البحر لأنها عطية الله تعالى.
  • وقيل من شرب من ماء البحر تعلم من الأدب بقدر ما شرب منه، فإن عبر البحر فإنه يغنم مال عدو، كبني إسرائيل لما عبروا البحر غنموا مال فرعون .
  •  فإن رأى : أن ماء البحر دخل محلة ولم يتأذ أهلها منه فإنه يدخل ذلك المكان سلطان وينال أهلها منه مال ومعيشة، فإن اغتسل منه فإنه يكفر عنه الذنوب ويذهب همه بالملك، فإن رآه في مكان بعيد ولم يخالطه فإنه يقرب منه شيء له قد كان يرجوه، فإن شرب منه وكان له شريك فارقه، ومن بال في البحر فإنه يستمر على أخطائه .
  •  ومن رأى: البحر من بعيد فإنه يرى هولا وفتنة وبلاء، وقال بعضهم: يقع في بلية ومحن تنزل به .
  •  ومن رأى : أن ماء البحر غاض حتى ظهرت حافتاه فهو بلاء ينزل إلى الأرض من قبل الخليفة أو قحط تتعرض له
    البلاد .
  •  ومن رأى : أنه وقف على البحر فإنه يصيب من السلطان شيئاً لم يكن يسعى إليه .
  •  ومن رأى : البحر قد نقص وصار خليجاً، فإن السلطان يضعف ويغادر تلك البلاد التي ذهب عنها البحر ولا يصيب الناس إلا خير.
  •  ومن رأى : أنه دخل بحراً ثم خرج منه فإنه يصيب من السلطان جزاء، ويذهب عنه الهم .
  •  ومن رأى : نفسه أنه كان يسبح في بحر ثم خرج منه، فإن كان مريضاً شفاه الله تعالى، وإن كان في غم من قبل السلطان أو من قبل غيره فرج الله عنه .
  •  ومن رأى : أنه أجتاز بحراً من جانب إلى جانب آخر فإنه يجتاز هماً أو خوفاً أو هولاً ويسلم من ذلك .
  •  ومن رأى : أن البحر قد غمره فيصيبه غم غالب، ولا سيما إذا كان ماؤه معكراً أو ناله من قعره وحل .
  •  ومن رأى : أنه يسبح في بحر فإنه يعالج الخروج من أمر هو فيه، فإن كان خروجه من البحر بسباحة تلك فإنه لا يلبث أن يخرج من ذلك الأمر الذي هو فيه.

رؤيا السباحة فى المنام

 

  •  ومن رأى : أنه دخل في بحر بالسباحة حتى لا يرى، فإن ذلك هلاكه وانقطاعه.
  •  ومن رأى : أن الماء غمره حتى مات فيه أو رأى أنه مات فإنه يموت شهيداً، لأن الغريق شهيد.
  • ومن رأى : أنه قد غرق في البحر، وكان يصعد على الماء وينزل ولم يمت فيه فإنه يغرق في أمر الدنيا. وربما نال منها نعمة. وربما كان كثير المعاصي والذنوب.
  • ومن رأى : أنه يغوص في البحر على اللؤلؤ وغيره فإنه طالب مال أو نحو ذلك، ويصيب منه على قدر ما أصاب من اللؤلؤ أو غيره.
  •  ومن رأى : أنه يغرف ماء من بحر ويصبه في سفينة حتى يملأها فسيولد له غلام يعيش طويلاً.
  •  ومن رأى : أنه أخذ ماء من البحر فشربه، نال من سلطان مالاً أو جمع علماً على قدر ما يشرب من الماء، وإن كان ماؤه كدراً أصابه خوف.
  •  ومن رأى : أنه اغتسل أو توضأ من البحر، فإن كان ذا خوف أمن مما يخاف، وإن كان في سجن خرج منه إلى خير.
  •  ومن رأى : أنه يمشي فوق الماء في بحر، فيدل ذلك على حسن نيته وصحة يقينه، وقد يدل البحر على الفتنة المضطربة المهلكة، وقد يدل على جهنم
  •  ومن رأى : أحد الناس فيه وكان ميتاً فهو في النار، وإن كان مريضاً اشتدت علته، فإن غرق مات في علته، وقيل المشي على الماء يدل على ظهور أمر خفي. وقيل يدل على خطر. وربما دل على كثرة تحمل الرائي وتدليسه، ورؤية البحر في المنام دليل على نهاية العمر، والاتصال بعالم الغيب والشهادة مع طول العمر.
  •  ويدل البحر على السفر والحرب، وعلى ما يصل منه من حيوان ومال، والبحر العذب يدل على إنسان مؤمن .
  •  والبحر المالح يدل على إنسان كافر. وربما دل البحر على غيث السماء. وربما دل على التسبيح والتهليل، وإن الإنسان إذا رآه سبح الله تعالى وهلل.
  •  وربما دل البحر على الخوف والجزع وبطء المقاصد. وربما دل على زوال الهم والنكد. وربما دل على الموت لما يذهب فيه من المال والأرواح.
  •  وربما دل على الطهارة من الأنجاس والإيمان للكافر والتوبة للعاصي، ويدل على القسم، وإن الله تعالى أقسم بالبحر، فقال : (والبحر المسجور، إن عذاب ربك لواقع ) سورة الطور .
  •  وربما دل البحر على الوالد والوالدة، وقد يدل على الرجل والمرأة أصحاب الأخلاق السيئة، ومن لهم مكايد ومغايظ. وربما دل على السجن لسجن الحيوان فيه.
  •  وربما دل على الصناعة التي لا حد لها، والمدينة التي لا سور لها، وتدل رؤيته على ترك الجماعات، فإن زاد البحر في المنام زيادة حسنة وكان الناس يحتاجون إلى المطر هطلت عليهم الأمطار.
  •  وإن رأى الإنسان : البحر زاخراً تتلاطم أمواجه حصل له في سفره خوف وشدة، ومن بال في البحر فإنه يقيم على الخطايا. وربما دل البحر على الدنيا وأحوالها وعجائبها.

إقرأ المزيد :التفسير الصحيح لرؤية الميت و التحدث معه في المنام

رؤيا النهر أو جدول الماء بحسب النابلسى

يقول النابلسى : هو في المنام رجل جليل، ومن دخل فيه خالط رجلاً من أكابر الناس، ولا يحمد الشرب من النهر، لقوله تعالى : (فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُم بِنَهَرٍ فَمَن شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَن لَّمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي إِلَّا مَنِ اغْتَرَفَ غُرْفَةً بِيَدِهِ ۚ فَشَرِبُوا مِنْهُ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۚ فَلَمَّا جَاوَزَهُ هُوَ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ قَالُوا لَا طَاقَةَ لَنَا الْيَوْمَ بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ ۚ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم مُّلَاقُو اللَّهِ كَم مِّن فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ )الآية 249 سورة البقرة

  •  فمن رأى : أنه وثب من نهر إلى الجانب الآخر فإنه ينجو من هم وغم وينصر على عدوه، وقيل النهر يدل على السفر، وإذا جرى الماء في السوق والناس يتوضئون وينتفعون بمائه فذلك عدل من السلطان في رعيته، وإن جرى فوق الأسطحة ونزل إلى الدور فذلك جور من السلطان أو عدو يطغى على الناس.
  •  ومن رأى : نهراً خرج من داره ولم يضر أحداً فذلك معروف يصدر منه للناس.
  •  ومن رأى : أنه صار نهراً مات، ومن أصابه وحل من نهر أصابه من رجل هم وخوف، وإن يشرب من مائه وهو صاف أصاب خيراً وحياة طيبة.
  •  ومن رأى : أنه وثب من النهر إلى شطه فإنه ينجو من شر السلطان وينال ظفراً على الأعداء.
  •  وإن رأى : نهراً يجري من بيته والناس يشربون منه، فإن كان غنياً فذلك يدل على خير ومنافع لأهل البلد، ويأتي منزله قوم كثيرون يحتاجون إليه، والنهر في المنام عمل صالح أو رزق مستمر، والنهر الكدر دليل على جهنم، والنهر فتنة. وربما كان للعاصي عصياناً وبردى برداً وسلاماً، ويزيد زيادة في الرزق، والدجلة جد.
  •  ومن رأى : أنه يمشي فوق الماء في نهر فإنه يدل على حسن نيته وصحة يقينه. أنظر أيضاً الساقية .
    ويضيف النابلسى قائلا :
    البحيرة في المنام تدل في المنام على القضاة والولاة، والبحيرة للمسافر تدل على تعذر السفر، والبحيرة الصغيرة تدل على إمرأة غنية، والبحيرة إمرأة مربية .

نهر النيل:

  •  من رأى في المنام أنه يشرب منه فإنه ينال ذهباً بقدر ما شرب.
  •  ومن رأى نهر النيل نال سلطاناً وقوة.

نهر الماء في الجنة:

  •  وهو دليل على الرزق.

نهر الكوثر:

  •  من رأى في المنام أنه شرب من نهر الكوثر نال علماً وعملاً ويقيناً وإتباعاً لسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وإذا كان كافراً أسلم أو عاصياً تاب أو انتقل من بدعة إلى سنة أو من زوجة فاجرة إلى زوجة صالحة أو من مكسب حرام إلى مكسب حلال.
  •  ومن رأى أن يشرب من نهر الكوثر نال رياسة وظفراً ونصراً على أعدائه، َ، لقوله تعالى: ” إنا أعطيناك الكوثر “.
  • نهر اللبن.. وهو دليل على الفطرة.

نهر جيحون:

  •  من رأى أنه اغتسل فيه، فإن الله تعالى يرزقه ملكاً عظيماً، أو يتصل بملك عظيم، وإن كان مغموماً فرج عنه أو كان مديناً قضي دينه أو كان حزيناً سلي حزنه أو أسيراً فك أسره أو فقيراً أغناه الله تعالى أو عالماً ازداد علمه أو عبداً أعتق.
  •  وربما دل جيحون على بلاد العجم، فمن شرب منه استفاد.

نهر الخمر:

وهو دليل على السكر من حب الله تعالى والغض عن محارمه.

نهر دجلة:

  •  هو في المنام جد في الأمور، وإذا كان البحر ملكاً فدجلة وزيره.
  •  ومن رأى أنه يشرب من ماء دجلة فإنه ينال جميع مال الوزير، وينال وزارة إن كان أهلاً لها.

نهر العسل:

  •  وهو دليل على العلم والقرآن الكريم.

نهر الفرات:

  •  من رأى في المنام أنه يشرب من ماء الفرات نال بركة ونفعاً من الله تعالى.
  •  وإن رأى أن ماء الفرات قد جف، فإن الخليفة يموت ويذهب ملكه.
  •  وربما يقع التأويل على الوزير، وشرب ماء الفرات دليل على كثرة الصلاة والعبادة والقناعة

إقرأ المزيد :التفسير الصحيح لرؤيا البطاطس أو البطاطا فى المنام 

رؤيا البحر والنهر فى المنام لابن شاهين …

وهي على أوجه وللمعبرين في ذلك مباحث وأصول وتفريع.

  •  قال دانيال : رؤيا البحور مطلقاً تؤول بالخليفة أو السلطان أو عالم فاضل يستفاد من علمه ، فمن رأى بحراً رائقاً هادئاً فإنه ملك عادل دين ، وإن كان بخلاف ذلك فتعبيره ضده .
  •  ومن رأى : أنه شرب منه فإنه يحصل له مما ينسب إليه ذلك البحر خير ومنفعة .
  •  ومن رأى : أنه شرب البحر جميعه فإنه ينال ملكاً عظيماً إن كان أهلاً لذلك .
  •  ومن رأى : أنه نزل بحراً وغاص فيه إلى أن وصل إلى قاعه وتلوث من طينه فإنه يصل إليه من سلطان هم وغم
  •  ومن رأى : أنه نزل بحراً وهو يعوم فإنه يحبس .
  •  ومن رأى : أنه يعوم في بحر ولا يجد له مخلصاً ولا يرى برا فإنه حصول مصيبة عن ملك عظيم حتى لا يمكن خلاصه منها .
  •  ومن رأى : أنه غرق في البحر ثم نجا منه فإنه يغرق في أمور الدنيا ومحنها ثم يتخلص من ذلك .
  •  ومن رأى : أنه ينظر إلى بحر من بعيد ولم يقرب منه فإنه يؤمل أملاً ولا يصل إليه .
  •  ومن رأى : أنه سار على وجه البحر ولم تبتل قدماه فإنه ينجو من نار الجحيم ويكون في الدنيا مصلحاً .
  •  ومن رأى : أنه يشرب من البحر وهو بارد فإنه يحصل بينه وبين أحد خصومة، وإن كان عالماً فإنه يحصل له من العلم ما هو غرضه، وإن كان من أخصاء الملك فإنه يعتمد عليه في أموره .
  •  ومن رأى : أنه يشرب من البحر ماء حاراً فإنه حصول مصيبة وهم وغم لقوله تعالى : (مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ ۖ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ) الآية 15 سورة محمد ، وإن كان كريه الطعم والرائحة فهو حصول غلبة من خصمه، وربما كان نكد عيش من قبل الملك .
  •  ومن رأى : أن البحر يبس فإنه نقص في عسكر الملك، وربما كان هلاكهم .
  •  ومن رأى : أنه شرب بحراً جملة حتى لم ير أنه تأخر منه شيء فإنه يملك ملكاً أو علماً ويظفر به إن كان أهلاً لذلك وإلا فهو حصول ظفر .
  •  ومن رأى : أن شيئاً من حيوان البحر كلمه فإنه يبيح بسر الملك .
  •  ومن رأى : أن ماء البحر هاج وتلاطمت أمواجه واسودت به الدنيا فإنه دليل على الفساد والعصيان وكثرة الإثم والذنوب لقوله تعالى : (أَوْ كَظُلُمَاتٍ فِي بَحْرٍ لُّجِّيٍّ يَغْشَاهُ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ مَوْجٌ مِّن فَوْقِهِ سَحَابٌ ۚ ظُلُمَاتٌ بَعْضُهَا فَوْقَ بَعْضٍ إِذَا أَخْرَجَ يَدَهُ لَمْ يَكَدْ يَرَاهَا ۗ وَمَن لَّمْ يَجْعَلِ اللَّهُ لَهُ نُورًا فَمَا لَهُ مِن نُّورٍ) الآية 40 سورة النور
  •  ومن رأى : أنه أخرج من البحر ما يؤكل فإنه حصول رزق من وجه حل .
  •  ومن رأى : أنه شرب من البحر ماء صالحاً فإنه يكتسب مالاً من وجه حرام والعذب مال حلال .
  •  ومن رأى : أنه أخرج شيئاً من البحر سواء كان من أنواع المعادن أو الجواهر أو غيره مما لم ينكر مثله في اليقظة فهو حصول خير ومنفعة، وأما ما ينكر مثله فهو ظفر، وإن كان أهل العلم فإنه زيادة في علمه .
  •  ومن رأى : أنه أخرج شيئاً مؤذياً فإنه يملك عدو الملك .
    وبالمجمل : فإن رؤيا البحر يؤول على ستة أوجه :
  •  ملك ورئيس وعالم وعلم ومال وشغل كبير . وقيل رؤيا البحر تدل على رجل جليل كريم، وقد قال بعض الشعراء :
    سخي العطايا والمواهب كفه… يزيد على البحر المحيط إذا عطا
  •  ويبس البحر العذب : موت الخليفة والبحر العالي هم وفتنة وطغيان لقوله تعالى : (إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ) الآية 69 سورة الحاقة
  •  والغرق يدل على ارتكاب معصية كبيرة وإظهار بدعة والموت في الغرق يدل على الموت على غير الإسلام، وربما يدل على غرق الإنسان في البحر على هلكة من جهة السلطان.
  •  ومن رأى : كأنه غرق وجعل يغوص مرة ويطفو أخرى ويحرك يديه فإنه ينال منزلة ودولة .
  •  ومن رأى : أنه نزل البحر ثم خرج منه فإنه يرجع في أمر الدنيا إلى الدين والصلاح، وربما كان الغرق سفراً في سلامة .
  •  وقيل من رأى : أنه واقف على سطح بحر فإنه يصيب شيئاً من السلطان لم يرجه .
  •  ومن رأى : أن البحر ارتفع من الأرض فهو سلطان غشوم ظالم .
  •  ومن رأى : أن البحر نقص وصار خليجاً فإن الشيطان يضعف ويذهب عن تلك البلاد ويصيب الناس خيراً .
  •  ومن رأى : أنه دخل بحراً فإنه قابل على أمر السلطان، وإن كان مريضاً اشتد مرضه .
  •  ومن رأى : أنه خرج من البحر فإنه يصيب من السلطان خيراً ويذهب عنه الهم والغم .
  •  ومن رأى : أنه يسبح في البحر فإنه مرض أو هم من قبل السلطان فإن خرج منه شفاه الله تعالى وفرج همه .
  •  ومن رأى : أنه قطع بحراً إلى الجانب الآخر يقع في هم وخوف ويسلم منه وقيل إنه نجاة .
  •  ومن رأى : أنه يجوز بحراً فإنه يسافر ويذهب همه ويلقي خيراً .
  •  ومن رأى : أن بحراً طامياً حال بينه وبين الطريق، فإن كان مسافراً فإنه يقطع الطريق، وربما كان عاقة من قبل السلطان أو كربة .
  •  ومن رأى : أن البحر غمره فإنه يصيب هماً غالباً ولا سيما إذا كان ماؤه عكرا وفيه وحل .
  •  ومن رأى : أنه سبح في بحر فإنه يعالج أمراً هو فيه ويكون محبوساً في ذلك الأمر ويطول عليه بقدر ما يعالج في السباحة .
  •  ومن رأى : أنه غاص في البحر وغاب ورأى مع ذلك شدة فإنه يخاف عليه الموت من أيدي الناس أو يموت شهيداً لأن الغريق شهيد، وربما كان موته فجأة وعليه خطايا لقوله تعالى : (مِّمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُم مِّن دُونِ اللَّهِ أَنصَارًا) الآية 25 سورة نوح
  •  ومن رأى : أنه غرق في بحر فهو يغرق في هم الدنيا لقول بعض العرب فلان غرق في النعيم .
  •  ومن رأى : أنه يغوص في بحر لاطلاع شيء منه فإنه يسعى في أمر ويكون مبلغه من ذلك بقدر ما طلع به .
  •  ومن رأى : أنه يأخذ ماء من البحر نال من السلطان مالاً أو جمع علماً على قدر إصابته من الماء .
  •  ومن رأى : أنه أخذ الماء من البحر فمنع فتعبيره ضده. وقيل رؤيا دجلة تؤول بالخليفة .
  •  ورؤيا الفرات : تؤول بملك الروم .
  •  ورؤيا سيحون : تؤول بملك الهند .
  •  ورؤيا جيحون : تؤول بملك خراسان .
  •  ورؤيا النيل : تؤول بملك مصر .
  •  ومن رأى : أن بحراً سائراً قد وقف فإنه تعطيل أحوال الملك .
  •  ومن رأى : أن بحراً طلع بمكان لم يعهد فيه فإن الملك يجتاز به أو جنده .
  •  وأما البحر إذا كان من دم : فإنه يدل على فتنة يحصل فيها سفك الدماء .

إقرأ المزيد : تفسيرالاحلام بين الواقع والخيال كما يراه المؤثرين

رؤيا النهر حسب تفسير ابن شاهين

وهي على أوجه :

  •  فمن رأى : نهراً صافياً عذبا فيدل على حسن معيشة وصفاء وقت، خصوصاً إن شرب منه .
  •  وقيل : رؤيا النهر تؤول بوكيل الملك ، وإن رآه في مكان معروف يقتضي أن فيه عاملاً فهو إياه .
  •  ومن رأى : أنه على شيء مرتفع والنهر يجري من تحته فإنه حصول خير ونعمة ورفعة، وربما كان من أهل الجنة لقوله تعالى : ( جَنَّٰتُ عَدْنٍۢ يَدْخُلُونَهَا تَجْرِى مِن تَحْتِهَا ٱلْأَنْهَٰرُ ۖ لَهُمْ فِيهَا مَا يَشَآءُونَ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْزِى ٱللَّهُ ٱلْمُتَّقِينَ ) الآية 31 سورة النحل
  •  ومن رأى : نهراً فإنه زيادة في عقله ومعيشته .
  •  ومن رأى : أنه سبح في نهر أو غرق فيه ، فتأويله كتأويل البحر .
  •  وقيل من رأى : في النهر ما يحب مثله فهو جيد في حق العامل أو الملك ، وإن رأى ما يكرهه فهو ضده .
  •  ومن رأى : نهراً من شيء سائل فإنه رزق وخير ونعمة لقوله تعالى : (مَّثَلُ الْجَنَّةِ الَّتِي وُعِدَ الْمُتَّقُونَ ۖ فِيهَا أَنْهَارٌ مِّن مَّاءٍ غَيْرِ آسِنٍ وَأَنْهَارٌ مِّن لَّبَنٍ لَّمْ يَتَغَيَّرْ طَعْمُهُ وَأَنْهَارٌ مِّنْ خَمْرٍ لَّذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ وَأَنْهَارٌ مِّنْ عَسَلٍ مُّصَفًّى ۖ وَلَهُمْ فِيهَا مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَمَغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ ۖ كَمَنْ هُوَ خَالِدٌ فِي النَّارِ وَسُقُوا مَاءً حَمِيمًا فَقَطَّعَ أَمْعَاءَهُمْ ) الآية 15 سورة محمد
    رؤيا البحر فى المنام حسب تفسير ميلر :
  •  إذا حلمت أنك تسمع تنهد البحر الموحش فإن هذا ينبئ أنه سيقًدر عليك أن تحيا حياة كئيبة وعقيمة ومجردة من الحب والرفاق ، إن أحلام البحر تنذر بتوقعات لا تتحقق. وبينما يتم الاستمتاع بالمتع الجسدية إلا أن هنالك لهفة داخلية عارمة إلى المتعة لا يستطيع الجسم أن يحققها .
  •  إذا حلمت امرأة شابة أنها تنزلق برشاقة فوق البحر مع حبيبها فسوف يكون من نصيبها أن تتحقق آمالها العذرية بعذوبة وسيقف الفرح حارساً عند بابها .
  •  إذا حلمت بجدول ماء فإن هذا يعني تجارب جديدة ورحلات قصيرة .
  •  إذا كان البحر طافحاً (هائجا بالامواج ) فسوف تلقي عناء شديداً ولكن لفترة قصيرة.
  •  إذا كان جافاً فإن الخيبة سوف تصيبك، وسوف ترى شخصاً آخر يحرز الأشياء التي حاولت أن تؤمنها لنفسك.
  •  إذا حلمت برؤية نهر صاف فسوف تنجح على وجه السرعة في التمتع بأوقات حافلة بالفرح وستشهد أعمالك ازدهاراً ورواجاً . أما إذا كان ماء النهر عكراً موحلاً فستعيش حياة حافلة بالتنافس الحاد مع من يزاحمك .
  •  إذا كنت محاطاً بالماء بسبب تدفق مياه النهر فهذا ينبئ بضغوط مؤقتة في محيط العمل أو بأنك ستعاني من القلق من وصول أخبارك الشخصية إلى أسماع الناس مما سوف يؤذي سمعتك.
  •  إذا حلمت أنك كنت تبحر في نهر صاف فرأيت جثثاً في قعر النهر فهذا ينبئ بأن المشاكل ستعقب بسرعة أفراح وملذات اليوم.
  •  إذا رأيت في الحلم نهراً جافاً فهذا ينبئ بمرض وحظ سيئ .

رؤيا البحيرة فى المنام حسب تفسير ميلر

  •  البحيرة في المنام إذا حلمت فتاة أنها بمفردها فوق بحيرة موحلة وهائجة فإن هذا ينبئ أن تقلبات كثيرة تدنو منها وسوف تندم على تبذيرات سابقة وتجاهلها لتعاليم الفضيلة .
  •  إذا تسرب الماء إلى داخل الزورق واستطاعت بكفاح مرير أن تصل إلى مربط الزورق بأمان فإن هذا يدل على أنها سوف تكون تحت تأثير تحريض خاطئ ولكنها سوف تتغلب على هذا التحريض في النهاية وترتفع إلى مصاف الشرف والتمييز.
    وقد ينذر هذا بمرض شخص قريب منها .
  •  إذا شاهدت زوجين شابين في وضع كوضعها استطاعا إنقاذ نفسيهما فسوف تجد أن صديقاً قد ارتكب حماقات ولكنه سوف ينجح في استعادة مكانته في موئل رعايتها .
  •  إذا حلمت بجدول ماء فإن هذا يعني تجارب جديدة ورحلات قصيرة .

  • إذا حلمت أنك تبحر فوق بحيرة صافية ملساء مع أصحاب سعداء متجانسين …
  •  إذا حلمت أنك تبحر فوق بحيرة صافية ملساء مع أصحاب سعداء متجانسين فسوف تشعر بسعادة عارمة وسوف تفي الثروة متطلباتك .
  •  كما تدل رؤية بحيرة موحلة محاطة بصخور جرداء وأشجار عارية على نتائج محزنة فيما يتعلق بالعمل والعاطفة. وتنبئ البحيرة الموحلة المحاطة بأشجار خضراء أن السلوك الأخلاقي الكامن في طبعك سوف يحصن نفسك ضد الرغبات العاطفية وعندما يتغلب عليها سوف يوجه طاقتك إلى مجرى آمن ومربح. إذا كانت البحيرة صافية ومحاطة بالقفار فسوف تفسد المشاعر العاطفية الأخلاقية أسلوبك المربح في الحياة .
  •  إذا شاهدت انعكاس صورتك في بحيرة صافية فإن هذا يدل على أفراح قادمة وكثير من الأصدقاء المتحمسين. إذا شاهدت انعكاس صورة أشجار مكتظة بالأوراق في بحيرة فسوف تستمتع إلى درجة التخمة بطلبات الحب من العاطفة والسعادة .
  •  إذا رأيت مخلوقات غريبة وموحلة تنصب من البحيرة وتهددك فإن هذا يدل على إخفاق وصحة متوعكة بسبب تبديد الوقت والطاقة والصحة في متع محرمة. سوف تعصر آخر قطرة من السعادة وتشرب بعمق من شراب الندم المر .

 

يختلف مدلول حلم البحر حسب حالة وجنس الرائى & وحالة البحر فى المنام ..كما يلى ..

إقرأ المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا الشجار و الخصومة و الخلافات في المنام

رؤيا البحر الهادئ فى منام الفتاة العزباء

رؤيا الفتاة العزباء للبحر الهادئ ذو الأمواج الهادئة فى المنام ، من الرؤى التى تحمل الخير والنجاح والتفوق والمستقبل المشرق ، ويمكن التعرف على أهم التفسيرات والدلالات التي وردت بشأن حلم البحر الهادئ للفتاة العزباء من خلال ما يلي :

  • أشار ابن سيرين وابن شاهين والنابلسي : أن رؤية الفتاة العزباء للبحر الهادئ الصافي يعني أنها تتمتع باستقرار وهدوء نفسي ، كما أن هذا المنام يعني التخلص من المشاكل النفسية التي كانت تمر بها ، كذلك يعني زوال الخلافات العاطفية ، وتحقيق نجاح ملحوظ في العمل .
  •  حلم البحر الهادئ للفتاة العزباء إشارة إلى الزواج المستقر الهادئ في القريب العاجل ، وغالباً يكون هذا الزواج من الشخص الذي ترغب في الزواج منه .
  •  و رؤية الفتاة العزباء للبحر الهادئ ، دليل على قدوم فرصة عمل بالخارج ، ستحقق من خلالها أموال وفيرة ، ونجاح كبير .

رؤيا شاطئ البحر فى منام الفتاة العزباء

  •  شاطئ البحر فى المنام بصفة عامة ، وعلى وجه التحديد للفتاة العزباء يعني الهدوء النفسي ، وتحقيق الأهداف بعيدة المنال ، كذلك فأن شاطئ البحر في منام الفتاة العزباء يعني القدرة على تحقيق الأمنيات ، والتمتع بالحياة الهادئة المستقرة على الصعيد العملي والعاطفي .
  •  والمنام بصفة عامة يشير إلى قدوم الخير، والرزق بلا حدود ، وسماع الاخبار السعيدة .

رؤيا أمواج البحر الهائجة فى منام الفتاة العزباء

  •  قد يكون لهذه الرؤيا دلالة على الوقوع في المصائب والمشاكل الكبيرة التي يصعب حلها والخروج منها ..
  •  وقد يكون لها دلالة على فشل العلاقة العاطفية ، أو الزواج غير الناجح ، او بمعنى اّخر عدم نجاحها في اختيار شريك حياتها .
  •  وظهور البحر الهائج في حياة الفتاة العزباء دليل إحاطتها بأصدقاء السوء ، وإذا كانت على وشك الغرق فيه فهذا دليل نجاتها من المحنة التي تمر بها ، وسماعها لأخبار مفرحة ، كما وقد يدل على المصاعب التي لا تتمم خطبتها، أو حصولها ع عمل .

رؤيا البحر الهادئ الصافى فى منام السيدة المتزوجة

  •  بصفة عامة ، فإن رؤيا البحر الهادئ الصافي في منام السيدة المتزوجة دائما ما يحمل الخير والسهولة في المعيشة ، واستقرار الحياة الزوجية . كما يعني أيضا استقرار جميع أمورها وأحوالها ، وزوال الخلافات والنزاعات الزوجية ، والتمتع بحياة زوجية سعيدة ، يملأها الحب والإخلاص والمودة والنجاح
  •  وإذا رأت السيدة المتزوجة فى منامها ، أنها ترتوي بماء البحر الهادئ الصافي فذلك يعني أنها سترزق بالأبناء الصالحين ، كذلك فإن المنام يعني حصولها على الرزق الوفير، وصلاح الأحوال ، وتغير الأحوال إلى الأفضل ، وزوال المتاعب ومشاكل الحياة .
  •  ورؤية السيدة المتزوجة أنها تغتسل بماء البحر الهادئ والصافي يعني رجوعها إلى الطريق الصحيح ، وابتعادها عن الذنوب والمعاصي .
  •  ورؤية السيدة المتزوجة للبحر الهائج ، دليل على وجود شخص سيء بحياتها ، أو دليل على كثرة المشاكل التي تواجهها ، ورؤية البحر الهائج يهدأ ويستقر ، فهذا دليل على تمكنها من حل ما تتعرض له من مشكلات .

رؤيا البحر فى منام السيدة الحامل

  •  يختلف تفسير حلم البحر بالنسبة للحامل حسب الحالة التي يكون عليها البحر، إلا أن البحر بشكل عام في منام الحامل دلالة على نوع المولود ، بمعنى إذا كانت الحامل تتمنى أن يكون نوع مولود ذكر ورأت البحر في منامها فذلك بشاره بأنه الله سيحقق لها ذلك.
  •  وإذا كانت ترغب في أن تكون نوع المولوده أنثى ورأت البحر فذلك بشارة بأنها ستلد أنثى ، كذلك فأن رؤية الحامل بأنها تستحم في البحر فذلك يعني ان ولادتها يتكون ميسرة ، ولا تعاني من أي آلام أو متاعب أثناء الولادة .
  •  أما إذا رأت السيدة الحامل أنها ترتوي من مياه البحر فذلك يشير إلى قدوم الرزق الواسع بقدوم المولود .
  •  كذلك فأن البحر الهادئ الصافي في منام السيدة الحامل يحمل الخير، وذلك عكس البحر ذو الامواج المرتفعة الذي قد يكون دلالة على الإجهاض أو تعرض الحمل للخطر، أو قد يكون دلالة على المتاعب التي تواجه الحامل في شهور الحمل وأثناء عملية الولادة .

رؤيا البحر فى منام الرجل والشاب فى المنام 

 

  •  تعتبر رؤية الرجل أنه يسبح بالبحر أو واقف به فى المنام ، وكان هذا الرجل به علة أو مرض ما ، فتلك الرؤيا تنذره بأن مرضه سيشتد عليه ، ورؤية الرجل المريض أنه يغرق فى البحر تنذر بقرب وفاته لا قدر الله ، والله أعلم
  •  أما إذا كان الرجل سليم ومعافى ورأى نفسه فى المنام أنه فى البحر ، فذلك يشير إلى أنه سيكون من أهل العلم والبحر هنا يشير إلى معلوماته ومعرفته الكبيرة الواسعة ، وإذا كان الرجل صاحب تجارة فتلك الرؤيا تبشر بالربح والمال الوفير .
  •  ورؤية الرجل أنه يغرق فى البحر ولكن لا يموت أو يصاب بأى مكروه ، تعكس حاله فى الحقيقه فإذا كان هذا الرجل طالب علم فسوف يغرق فى بحور العلم والمعرفة ، وإذا كان طالب مال فسيغرق فى المال الوفير الكثير ، وإذا كان طالب دين فسينعم عليه بالدين والورع والأيمان .
  •  ورؤية الرجل أنه يغرق فى البحر ويموت ، فذلك ينذر بفساد الأخلاق والدين وسوء العاقبة .
  •  وإذا رأى الرجل المتزوج البحر هادئا فى المنام ، فذلك يدل على نجاح حياته الزوجية وخلوها من المشاكل والأزمات.
  •  أما إذا رأى الشاب الأعزب البحر الهادئ في منامه ، يكون ذلك اشارة على انه شاب مقدام يتحلى بالشجاعة ويمتلك الإرادة والقوه لتحقيق كل ما يتمناه .

رؤيا البحر الهائج فى المنام 

  •  يدل على الصخب الناتج عن كثرة المشاكل في العمل والرزق بحياة الرائي ، وأيضا قد يدل على الصعوبات التي يواجهها الرائي لتحقيق ما يريد .
  •  وعلى العكس فإن رؤيا البحر الهائج فى المنام قد يدل على السفر وما ينوله منه صاحبه من خير، وإذا فزع لرؤية البحر الهائج ، فهذا دليل على النجاة من الفتن والابتلاءات .
    رؤيا البحر الأسود أو المظلم فى المنام …
  •  يدل رؤية البحر الأسود أو المظلم فى المنام ، بكثرة الذنوب والمعاصي في حياة الشخص ، وأنها إشارة من الله لضرورة العودة إليه والتوبة .

رؤيا شاطئ البحر فى المنام 

  •  يعتبر الشاطىء هو رمز الأمان والوصول إلى الهدف المنشود ، و دليل راحة للمغترب ، وراحة من آلام نفسية .
  •  كما ويشير شاطىء البحر في المنام ، إلى حب جديد أو سعادة تنتظر المرأة ، وهو للرجل نجاح في أمور المال والأعمال .
  •  وبشكل عام فإن رؤيا شاطىء البحر ، دليل على أن صاحب الرؤيا بخير، وأنه لا تعكير لصفو الحياة. كما أنه نهاية أحزان وبداية أفراح .
  •  وتظل لرؤيا البحر تأويلات تتمثل في السباحة في البحر شتاءً ، وما قد يدل عليه ذلك من نزول البلاء من ذي سلطان بالتعذيب والسجن ، كما ويدل الشرب من ماء البحر على طول العمر، ونوال الكثير من المال .

رؤيا جفاف البحر فى المنام 

رأى الشخص في منامه أن ماء البحر قد جف

  •  إذا رأى الشخص في منامه أن ماء البحر قد جف ويبس ، دل ذلك على انهيار البلاد وتعرضها إلى الاحتلال من قبل الأعداء ، اما إذا رأى ان ماء البحر قد زاد وملأ البحر من جديد ، فإن ذلك يدل على خير كثير ولكن بعد فترة من التعب والشقاء والقحط والجفاف .
  • أما إذا رأى الشخص أن ماء البحر قد جف وأنه يقوم بالسباحة في رمل البحر ، دل هذا على مشاكل كثيرة ومتاعب وهموم كبيرة سوف يتعرض لها الشخص الرائي خلال الفترة القادمة ، او أنه سيحل عليه عقاب من قبل حاكم الدولة .

من رأى فى منامه وكأنّه أخرج من البحر لؤلؤة

  • ومن رأى فى منامه وكأنّه أخرج من البحر لؤلؤة ، استفاد من الملك مالاً أو جارية أو علماً . وإذا رأى أنّ ماء البحر أو غيره من المياه زاد حتى جاوز الحد وهو معنى المد حتى دخل الدور والمنازل والبيوت، فأشرف أهلها على الغرق، فإنّه يقع هناك فتنة عظيمة.
  • والأصل في الماء الغالب هم وفتنة، لأنّ الله تعالى سمى غلبته وكثرته طغيانَاً، وقال إنّ الغرق يدل على ارتكاب مصيبة كبيرة وإظهار بدعة، والموت في الغرق موت على الكفر وأما الكافر .

إقرأ المزيد : التفسير الصحيح لرؤيا النمل فى المنام

ومن رأى فى منامه أنّه غرق في الماء …

  •  إذا رأى الرائى أنّه غرق في الماء ، فإنّه يؤمن، لقوله تعالى : (وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا ۖ حَتَّىٰ إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) الآية90 سورة يونس .
  •  ومن رأى فى منامه وكأنّه غرق وغاص في البحر فإنَّ السلطان يهلكه فإن رأى وكأنّه غرق وجعل يغوص مرة ويطفو مرة ويحرك يديه ورجليه، فإنّه ينال ثروة ودولة .
  •  فإن رأى كأنّه خرج منه ولم يغرق فإنّه يرجع إلى أمر الدين، خصوصاً إذا رأى على نفسه ثياباً خضراً وقيل من رأى أنّه مات غريقاً في الماء كاده عدوه والغرق في الماء الصافي غرق في مال كثيرة .

وأما السباحة :

  • فمن رأى أنّه يسبح في البحر وكان عالماً بلغ في العلم حاجته، فإن سبح في البر فإنّه يحبس وينال ضيقاً في محبسه ويمكث فيه بقدر صعوبة السباحة أو سهولتها، وبقدر قوته .
  • ومن رأى فى منامه وكأنّه يسبح في واد مستوياً حتى يبلغ موضعاً يريده …
  •  فإن رأى أنّه يسبح في واد مستوياً حتى يبلغ موضعاً يريده ، فإنّه يدخل في عمل سلطان جائر جبار يطلب منه حاجة يقضيها له ويتمكن منه ويؤمنه الله تعالى على قدر جريه في الوادي فإن خافه فإنّه يخاف سلطاناً كذلك وإن نجا فإنّه ينجو منه .
  •  وإن دخل لجة البحر وأحسن السباحة فيها فإنّه يدخل في أمر كبير وولاية عظيمة ويتمكن من الملك وينال عزاً وقوة وإن سبح على قفاه فإنّه يتوب ويرجع عن معصية ومن سبح وهو يخاف فإنّه ينال خوفاً أو مرضاً أو حبساً وذلك بقدر بعده من البر وإن ظن أنّه لا ينجو منه فإنّه يموت في ذلك الهم، وإن كان جريئاً في سباحته فإنّه يسلم من ذلك العمل .
  • ومن رأى فى منامه سلطان يريد أن يسبح في بحر والبحر مضطرب بموجه …
  •  وإن رأى سلطان أنّه يريد أن يسبح في بحر والبحر مضطرب بموجه ، فإنّه يقاتل ملكاً من الملوك، فإن قطع البحر بالسباحة قتل ذلك الملك وكل بحر أو نهر أو واد جف فإنّه ذهاب دولة من ينسب إليه، فإن عاد الماء عادت الدولة
  •  وقيل إذا رأى الإنسان فى منامه وكأنّه قد نجا من الماء سباحة قبل انتباهه من نومه ، فهو خير من أن ينتبه وهو في الماء يسبح وقيل من رأى وكأنّه يسبح، خاصم خصماً وغلب خصمه ونصر عليه .
  •  والمشي فوق الماء في بحر أو نهر يدل على حسن دينه وصحة يقينه، وقيل بل يتيقن أمراً هو منه في شك، وقيل يسافر سفراً في خطر على توكل .
  • ومن رأى فى منامه وكأن الماء يجري على سطحه أصابته بلية من السلطان …
  •  ومن رأى فى منامه وكأن الماء يجري على سطحه أصابته بلية من السلطان دالة على رجِل المسلط الذي لا يقدر عليه إلا بملاطفة، لجريانه وسلطانه والراكد منه أهون مراماً وألطف أمراً، ويدل على المحارب القاطع للطريق، فإن كان مسافراً قطع عليه الطريق لص أو أسد.

وفى الختام ..

إن إمتداد البحر واتصاله بالأفق جسّدا العلاقة العاطفيّة الحميمة التي يعيشها الإنسان العاشق.
إلتقاء البحر بالسماء أشبه بالضمّة. وسحر الغروب والشمس تذوب في الماء أشبه بصورة عاشق يضم حبيبته الغافية بين يديه. ثم تصحو فتتركه لتطلّ عليه من الشروق ثم ينتظر المغيب لتعود إليه وتغفو بين يديه من جديد .
إنها صور جمالية رائعة تبرهن أن الإنسان وجد في البحر كلّ معانى الحبّ والرومانسيّة ، وبنى معه علاقة وجدانيّة كانت نوعًا من إسقاط عاطفيّ نتلمّسه من خلال كون البحر ملهم العشّاق والشعراء .
وهكذا لكل بداية نهاية ، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا كل ما يتعلق بهذا الموضوع الشائق الممتع ، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا ، واّخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

المصدر
تفسير الاحلام لابن سيرينتفسير الاحلام للنابلسىتفسير الاحلام لابن شاهينI had a dream, a dream book. What is the dream of the storm? Dream of a storm at sea

حسن سالم

يسألونى من أنا ؟ غريب أوعابر سبيل يسير فى دنيا الناس يتلمس الحقيقة و يبحث عن مدلول الانسانية بينهم ... قليل هم الذين يحملون المبادىء وقليل من هذا القليل الذين ينفرون من الدنيا من اجل تبليغ هذه المبادىء وقليل من هذه الصفوة الذين يقدمون الغالى والنفيس من اجل نصرة هذه المبادىء فهم قليل من قليل من قليل
زر الذهاب إلى الأعلى